مع استئناف القصف الايراني اليوم دعا برلمان اقليم كردستان الى اجتماع طارئ لمجلس الامن الوطني لاتخاذ اجراءات لردع تدخل ايران العسكري في اراضي الاقليم ومواصلة مدفعيتها قصف مناطقه السكنية مؤكدا ان ذلك يهدد امن واستقرار العراق ويخلق بؤرة توتر في المنطقة كما طالب حكومة الاقليم بالتعاون مع حكومة بغداد لإنهاء هذا الهجوم وإغاثة المتضررين وحذر الحكومة الإيرانية من ان هذه الأعمال ستؤدي الى الإضرار بعلاقات البلدين. بينما دعا تجمع عراقيون وطني برئاسة القيادي في القائمة العراقية أسامة النجيفي الحكومة العراقية الى التحرك لوقف الانتهاكات الايرانية وحمل الولايات المتحدة المسؤولية عما يتعرض له الامن العراقي من أخطار وطالب الحكومة الايرانية بوقف تدخلها في الشؤون العراقية وناشد مجلس الامن للتحرك لوقف الانتهاكات المتكررة لحدود العراق الدولية.

وقال رئيس اقليم كردستان كمال كركوكي ان البرلمان يعتبر التجاوزات الايرانية على اراضي الاقليم بالتوغل والقصف تهديدا للامن والسلم الدوليين. واضاف أن مثل هذا القصف الذي طال المناطق التابعة لقضاء جومان في محافظة أربيل وقلادزه في محافظة السليمانية بعمق نحو 15 كيلومتراً وما رافقه من توغل للحدود الدولية بعمق كيلومترين يشكل تهديداَ لاستقرار الإقليم وتنامي حالة اللا إستقرار في العراق وخلق بؤرة توتر في المنطقة عموماً. واشار الى أن هذا الإعتداء غير المبرر إطلاقاً قد خلّف عدداً من القتلى والجرحى من المدنيين وأدى الى تشريد آخرين من مناطقهم وتسبب في إتلاف حقولهم ومزارعهم ومواشيهم وخلق حالة من الخوف والذعر والهلع إضافة الى إحداث تلوث للبيئة الطبيعية للمنطقة.

جاء ذلك في رسالة وجهها رئيس برلمان كردستان اليوم الى الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبيه طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه روز نورى شاويس والمرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني وبان كي مون امين عام الامم المتحدة ورئاسة اقليم كردستان ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية وعلي لاريجاني رئيس البرلمان الايراني .. اضافة الى رؤساء البرلمانات العالمية ومجلس الشيوخ الاميركي والكتلتين الجمهورية والديمقراطية في الكونغرس الاميركي وقائد قوات التحالف في العراق وسفارات وقنصليات الدول في العراق واقليم كردستان.

وقال كركوكي في رسالته إن هذا التصرف وفق قواعد القانون الدولي يصب في خانة أعمال العدوان ويعد إنتهاكاً لقواعد القانون الدولي الإنساني وإتفاقيات جنيف 1949 وخرقاً فاضحاً لميثاق الأمم المتحدة وإعتداءَ على سيادة العراق ما يفرض على المجتمع الدولي وعلى الأخص الأمم المتحدة والحلفاء التحرك السريع لوقف هذه الأعمال وإجبار القوات الإيرانية على الإنسحاب الفوري وتعويض المتضررين. واشار الى أن هذه الإعتداءات ترتكب في وقت لايزال فيه العراق تحت طائلة أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ما يضفي مسؤولية قانونية على المنظمة الدولية كي تسرع في إنهاء هذا الوضع الخطر.

ودعا رئيس برلمان كردستان الحكومة العراقية الى تحمل مسؤولياتها الدستورية والقانونية للدفاع عن حدود العراق ومواطنيه وممتلكاتهم وممارسة ضغط دبلوماسي مكثف على الحكومة الإيرانية لوقف أعمالها العدوانية والدعوة إلى عقد إجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني العراقي لبحث تداعيات هذا العدوان وإتخاذ ما يلزم من إجراءات لردعه وإنهائه . ويضم مجلس الأمن الوطني مسؤولي الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان والقادة الامنيين وقادة القوى السياسية الرئيسة.

وطالب كركوكي وزارة الخارجية العراقية بالتحرك الدبلوماسي السريع في هذا الإتجاه وإبلاغ السلطات الإيرانية رسمياً بوقف هذا الاعتداء و ابلاغها بالأضرار الناتجة منها. كما دعا حكومة إقليم كردستان العراق الى تسخير جهودها والتعاون مع الحكومة العراقية لإنهاء هذا العدوان وإغاثة المتضررين على وجه السرعة. وطالب الحكومة الإيرانية بوقف هذه الأعمال كونها لا تخدم العيش السلمي المشترك وتؤدي الى الإضرار بعلاقات البلدين ويتضرر منها الشعبان. وناشد الجميع quot;التضامن مع شعب كردستان لإنهاء هذه المحنة التي تتسبب في وقوع ضحايا مدنيينquot;.

تجمع عراقيون يطالب بوقف الانتهاكات الايرانية للاراضي العراقية

دعا تجمع عراقيون وطني برئاسة القيادي في القائمة العراقية أسامة النجيفي الحكومة العراقية الى التحرك لوقف الانتهاكات الايرانية وحمل الولايات المتحدة المسؤولية عما يتعرض له الامن العراقي من أخطار وتهديدات وتحديات، وطالب الحكومة الايرانية الى وقف تدخلها العسكري وتدخلاتها كافة في الشؤون العراقية وناشد مجلس الامن للتحرك لوقف الانتهاك المتكرر لحدود العراق الدولية والتدخل في شؤونه الداخلية .

وقال التجمع في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم quot;منذ وقت ليس بالقصير يجري إنتهاك حدود العراق الدولية من قبل بعض الاطراف الاقليمية تحت ذرائع شتى حيث شهدت الايام القلائل الماضية تدخلات وتجاوزات ايرانية فاقت سابقاتها كما ونوعا ومدى لتصل الى حدود الكيلومترين داخل الارض العراقية مع إقامة تحصينات عسكرية للقوات المتدخلة بأعداد ملحوظة وقد سبق ذلك التدخل المستمر قصف مدفعي كثيف عرض حياة مواطنينا الابرياء في كردستان العراق لاخطار جسيمة وممتلكاتهم وأموالهم للدمار والخراب ما دفعهم لهجر مناطق سكناهم quot;.

واضاف انه اذا يؤكد quot;عدم السماح بتهديد امن هذه الدولة أو تلك من الارض العراقية فاننا نؤكد في الوقت ذاته عدم القبول بأي حال من الاحوال تهديد السلامة الاقليمية لارضنا والامن الوطني لشعبنا في الشمال والجنوب وتعريضهما للخطر، ولابد من وقف هذا العدوان الذي ندينه بشدة فورا وعدم تكراره مستقبلاquot; .

واكد التجمع تضامنه الكامل مع أبناء شعب كردستان quot;ضد هذا العدوان وأي عدوان آخر محتمل من أي طرف كانquot; وقال quot;نحمل الحكومة مسؤولية التحرك السريع والجاد لوقفه وضمان عدم تكراره مستقبلا بغض النظر عن أي إعتبارات يمكن التفكير أو التذرع بها .. كما نحمل الولايات المتحدة المسؤولية بشكل مباشر عمّا يتعرض له هذا الامن من أخطار وتهديدات وتحديات، وعن ضمان سلامته بموجب القرارات الدولية و اتفاقية التعاون طويل الامد بين الولايات المتحدة والعراق في السادس والعشرين من أب (اغسطس) عام 2007quot; .

ودعا التجمع الحكومة الايرانية الى وقف تدخلها العسكري وتدخلاتها كافة في الشؤون العراقية وإعادة النظر في سياساتها تجاه العراق على اساس المصالح المتوازنة وحسن الجوار .. وطالب مجلس الامن بالتحرك لوقف الانتهاك المتكرر لحدود العراق الدولية والتدخل في شؤونه الداخلية بعدها تشكل تهديدا لسلم وأمن المنطقة ومن ثم للأمن والسلم الدوليين.

دعوة لحل المشكلة دبلوماسيا

وكان رئيس اركان الجيش العراقي الفريق ابا بكر زيباري نفى امس توغل قوة ايرانية في اقليم كردستان العراقي مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة اتباع الاساليب quot;الدبلوماسية لحل المشكلةquot;.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الداخلية في الاقليم quot;لا توجد عمليات عسكرية برية انما هناك قصف مدفعي واذا حدث خرق سنحمي قاطع الاقليم لكن حتى الان لم نصل الى هذه المرحلةquot;.

وكان المتحدث باسم قوات البشمركة جبار ياور اعلن السبت ان quot;قوة ايرانية قامت منذ يومين بالتوغل بعمق كيلومترين وعرض ثلاثة كيلومترات داخل الاراضي العراقية في منطقة حاج عمرانquot; حيث يقع اكبر معبر حدودي بين اقليم كردستان وايران.

وشدد زيباري على عدم quot;التصعيد مع جيراننا سواء تركيا او ايران لاننا نستمرّ في اتباع الاسلوب الدبلوماسي والحكومة العراقية لا تزال تسعى الى حل هذه المشكلة بالطرق الدبلوماسية ولم تستنجد بالحكومة الاميركية حتى الانquot;. واكد ان quot;خرق حدود اقليم كردستان من قبل القوات الايرانية خرق للسيادة وخرق حدود الاقليم خرق لكل العراق لقد جئنا للاطلاع على تفاصيل ما حدث خلال الايام المنصرمةquot;.

وتظاهر المئات امام مقر الامم المتحدة في اربيل امس احتجاجا على القصف المدفعي الايراني، ورفعوا لافتات كتب عليها quot;على جمهورية ايران الاسلامية الوقف الفوري للقصف المدفعيquot;.

وقال اوميد خوشناو سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي الكردستاني لوكالة فرانس برس quot;اعددنا مذكرة احتجاج تدين القصف وسنرفعها للامم المتحدةquot;.

وتهاجم القوات الايرانية بالمدفعية من حين لآخر عناصر quot;حزب الحياة الحرةquot; (بيجاك) المنضوي ضمن حزب العمال الكردستاني التركي ويمثله اكراد ايرانيون يتخذون من المناطق الجبلية الوعرة في اقليم كردستان معقلا لهم. وحزب quot;الحياة الحرةquot; تأسس العام 2003 في جبال اقليم كردستان العراق الحدودية وعقد ثلاثة مؤتمرات حزبية جدد في آخرها انتخاب عبد الرحمن حاجي احمدي الذي يعيش في اوروبا رئيسا له.

وكانت صحيفة لوس انجليس تايمز نقلت امس عن مسؤولين اكراد ان قوات ايرانية محدودة العدد عبرت منذ اسبوع الحدود في اقليم كردستان العراق بعد اعتداء بقنابل قتل خلاله عدد من الجنود الايرانيين. واكد المتحدث باسم وزارة دفاع حكومة كردستان الاقليمية جابر ياور للصحيفة الاميركية ان نحو 35 جنديا ايرانيا لا يزالون متمركزين في الجانب العراقي بالقرب من مركز بردوناز الحدودي وقد شوهدوا وهم يقومون بانشاء موقع محصن في الجبال.