ام قصر: وصلت السفينة العسكرية الفرنسية quot;ديكوينquot; وطاقمها المكون من حوالى مئة شخص الى مرفأ ام قصر في اقصى جنوب العراق الثلاثاء في زيارة هي الاولى منذ 32 عاما هدفها quot;اعادةquot; العلاقات مع البحرية في هذا البلد.

وقال قومندان السفينة الكابتن جان اوليفيه غرال لفرانس برس ان quot;هدف التوقف هنا هو اعادة علاقات الصداقة القديمة وتعزيزها بين القوات الفرنسية والعراقيةquot;. واضاف ان quot;البحرية الفرنسية مستعدة للتعاون مع البحرية العراقية ومن الممكن ان يحدث ذلك في عدة مجالات تتعلق بالتدريب او التعاون الاقليميquot;.

ووصلت السفينة في زيارة تستغرق يومين قادمة من جدة في السعودية الى ام قصر في ظل اجراءات امنية مشددة اتخذتها البحرية العراقية منعا لاي هجمات محتملة. وتابع غرال quot;نشعر بالاعتزاز لعودة هذا التقليد ونحن اول من يرمي مرساته هنا للمرة الاولى من 32 عاما. نعيد اكتشاف مكان غاب قليلا عن الانظارquot;.

من جهتها، نظمت البحرية العراقية حفلا بالمناسبة قدمت خلاله للبحارة الفرنسيين طبق القوزة الشهير. وعبر الضابط البحري العراقي عادل حسون عن سروره بالزيارة قائلا quot;انها تندرج ضمن اطار تطوير العلاقات بين سلاحي البحرية في فرنسا والعراقquot;. واضاف quot;نامل مستقبلا في تطوير العلاقات الاستراتيجية مع البحرية الفرنسية التي تملك خبرات عسكرية جيدةquot;.