عبر هوشيار زيباري لمنوشهر متكي عن قلق بلاده الشديد للتحركات الايرانية العسكرية داخل الأراضي العراقية في اقليم كردستان الشمالي واستمرار قصف مدفعيتها لمناطق داخل العراق وسط دعوات لسكان المناطق المتضررة بمقاطعة طهران سياسيا واقتصاديا .. فيما دعت منظمة العفو الدولية دولا اوروبية إلى وقف الاعادة القسرية الوشيكة للاجئين العراقيين إلى بلادهم وحذرت من أن هذه الخطوة ستعرض حقوقهم الإنسانية للخطر.

لندن: ابلغ وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري نظيرهالإيرانيمنوشهرمتكي قلق الحكومة العراقية الشديد والعميق من استمرار عمليات القصف المدفعي اليومي للمناطق والقرى الحدودية في محافظتي اربيل والسليمانية وتسجيل تحركات عسكرية إيرانية داخل الحدود العراقية . وطالب زيباري من متكي quot;من منطلق علاقات الاخوة وحسن الجوار وقف القصف المدفعي ووضع حد للتحركات العسكرية على خط الحدود الدولية بين البلدين الجارين واحترام سيادة ووحدة الاراضي العراقية .

واكد زيباري quot;حرص الحكومة العراقية على التعاون البناء والايجابي لمعالجة كافة الانشطة الارهابية وعمليات التسلل عبر الحدود من قبل تنظيمات مسلحة محظورة وان هذا الامر يعالج بالتفاهم والتعاون الثنائي كما نقل عنه بيان صحافي للخارجية العراقية .. بينما اكد متكي من جهته ايضا quot;حرص حكومته على معالجة القضية بروح من المسؤولية المشتركة وبنقل قلق وانزعاج الحكومة العراقية الى المسؤولين الايرانيين .

يذكر ان الجيش الايراني يقصف منذ نحو اسبوعين مناطق وقرى حدودية عراقية في محافظة اربيل كما توغل الى مسافة 3 كيلومترات داخل الشريط الحدودي وباشر باقامة معسكر في المنطقةبحسب بيانات حكومة اقليم كردستان العراق .

ومن جهته أعلن مصدر حكومي عراقي أن الطائرات الحربية الإيرانية حلقت فوق منطقة سيدكان الحدودية في محافظة أربيل شمال العراق اليوم . وأضاف ان تحليق الطائرات تسبب في إحداث حالة من الخوف لدى سكان المنطقة الذين تركوا أعمالهم اليومية في المزارع وتربية الحيوانات خوفا من القصف الإيراني.

يذكرأن المدفعية الإيرانية مستمرة ومنذ أكثر من أسبوعين في قصفها لعدة مناطق في محافظة أربيل ما اسفر عن تشريد اكثر من 65 الف عائلة فضلا عن توغل بري للقوات الإيرانية ولعدة كيلومترات في الأراضي العراقية . وقد تظاهر سكان مدية السليمانية مركز محافظة السليمانية الشمالية (333 كم شمال بغداد) للتنديد بالقصف المدفعي الإيراني والجوي للمناطق الحدودية في شمال العراق. ودعا المتظاهرون إلى مقاطعة البضائع الإيرانية وطالبوا حكومة اقليم كردستان العراق بمقاطعة إيران اقتصاديا وسياسيا احتجاجا على قصفها للقرى الحدودية واجتياحها للأراضي العراقية.

وقد دعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي الى التدخل الفوري بهدف ايقاف القصف الايراني، معتبرا حماية الحدود من سلطة الحكومة الاتحادية .

وقال بيان لرئاسة الاقليم اليوم ان بارزاني اتصل بطالباني والمالكي هاتفيا وأبدى قلقه وامتعاضه من القصف المدفعي الايراني لاقليم كردستان وخرق القوات الايرانية حدود الاقليم والذي نجم عنه مقتل وجرح عدد من المدنيين ونزوح مئات العوائل عن هذه المناطق وهدم عدد من الدور والمدارس والجسور فيها .

وقد واصلت المدفعية الايرانية، مساء اليوم قصفها على حدود ناحية سيدكان التابعة لقضاء سوران في محافظة أربيل. وأوضح مصدر كردي ان المدفعية الايرانية جددت قصفها للمناطق الحدودية في مرتفعات لولان، بيركم وكاني ركي في ناحية سيدكان في قضاء سوران. واشار الى ان القصف تسبب في نزوح عوائل كثيرة من أماكن سكناها تحسباً لأي ضرر قد يلحق بهم. كما قصفت المدفعية التركية المناطق الحدودية في قضاء زاخو الحدودي في محافظة دهوك الشمالية في اقليم كردستان .

وأعلنت مصادر كردية أن المدفعية التركية قصفت عدة قرى في منطقة سندي في ناحية دركار عجم ضمن قضاء زاخو، وأن القصف أدى إلى اشتعال النيران في الغابات المحيطة بالمنطقة دون وقوع خسائر بشرية.

وكانت وزارة الخارجية العراقية استدعت الاسبوع الماضي سفيري ايران وتركيا في بغداد وسلمتهما مذكرتي احتجاج على القصف المدفعي للمواقع الحدودية العراقية كما احتجت حكومة إقليم كردستان على هذا القصف وسلمت قنصل ايران في اربيل مذكرة بهذا الاتجاه.

العفو الدولية تطالب الاوروبيين بوقف إعادة اللاجئين العراقيين قسرا
دعت منظمة العفو الدولية دولا اوروبية إلى وقف الاعادة الوشيكة القسرية للاجئين العراقيين إلى بلادهم وحذرت من أن الخطوة ستعرّض حقوقهم الإنسانية للخطر.

وقالت المنظمة في بيان اليوم إن لاجئين عراقيين يعيشون حالياً في بريطانيا وهولندا والسويد وبلجيكا والنروج ستتم اعادتهم قسراً إلى بغداد غدا الاربعاء على متن رحلة جوية مشتركة نظمتها سلطات الهجرة في الدول الخمس ومن بينهم أشخاص رفضت هذه الدول منحهم حق اللجوء السياسي على أراضيها. ووصفت المنظمة قرارا اعادة اللاجئين العراقيين قسراإلى بلادهم بأنه خرق مباشر للمبادئ التوجيهية التي وضعتها المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة والتي تدعو الحكومات إلى التوقف عن اعادة الافراد إلى العراق إلى أن تتحسن أوضاعه الأمنية .

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية في تصريح صحافي تضمنها بيان للمنظمة ان الإعادة القسرية لهؤلاء الناس ستنتهك المعايير الدولية للاجئين ومعايير حقوق الإنسان التي صادقت عليها جميع الدول الأوروبية المعنية . واشارت الى ان العراقيين ما زالوا وبعد مرور سبع سنوات على الغزو يعيشون في مناخ من الخوف ويُقتل مئات المدنيين أو يُصابون بجروح كل شهر والحكومة العراقية وكما هو واضح غير قادرة على حماية مواطنيها ومن ضمنهم العائدون من الخارج .

ومن جهتها انتقدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الخطط الاوروبية لترحيل عشرات العراقيين خلال الاسبوع الحالي قسرا . وقالت ميليسا فليمنج المتحدثة باسم المفوضية quot;على الرغم من رفض طلبات لجوء هؤلاء الاشخاص الا اننا نخاف على مستقبلهم وحمايتهم البدنية اذا ما عادوا.quot; واضافت ان المفوضية أكدت مجددا توجيهها للحكومات منذتشرين الاول (اكتوبر) الماضي ان العراقيين القادمين من محافظات البلاد الوسطى مثل بغداد وديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين لا يزالون يستحقون الحماية بوضع لاجئين.

وأبدت المفوضية قلقا متزايدا حيال الاشارة التي توجهها الإعادة القسرية للاجئين من اوروبا لدول اخرى تستضيف لاجئين عراقيين وخاصة الاردن وسوريا الجارتين واللتين لا يزال يوجد بهما حوالى مليوني عراقي.