Catherine Ashton

اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم عن قلقه ازاء وضع حقوق الانسان المتدهور في ايران حاثا السلطات في طهران على احترام حقوق الشعب الايراني.

بروكسل: قالت منسقة العلاقات الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان =بعد ظهر اليوم ان quot;وضع حقوق الانسان في ايران آخذ في التردي منذ الانتخابات الرئاسية التي اجريت في شهر يونيو 2009 حيث عانى العديد من الايرانيين من العنف والسجن والقمع على ايدي السلطات الايرانية خلال العام الماضيquot;.

وتتزامن تصريحات اشتون مع الذكرى الاولى لاعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وهي النتيجة التي وصفها الغرب بأنها مثيرة للجدل.

واضافت quot;نلاحظ مناخ الخوف المستمر في ايران النابع من الاضطهاد المستمر للصحافيين والمدافعين عن حقوق الانسان والطلاب وجميع هؤلاء الذين يحاولون الدفاع عن حقوقهم المشروعةquot;.

وطالب الاتحاد الاوروبي ايران باحترام حرية التعبير عن الرأي وعدم الاكتفاء بالسماح لمواطنيها بالاتصال والحصول على المعلومات بحرية عبر التلفزيون والراديو والانترنتquot;.

وقال البيان quot;نشعر بالقلق ازاء التقارير الخطيرة التي تفيد بسوء معاملة وتعذيب المعتقلين اضافة الى الاعترافات التي يتم أخذها تحت الاكراه والتمييز ضد الاقليات الدينية والعرقية والمرأةquot;.

ودان الاتحاد الاوروبي بشدة استخدام ايران المتزايد لعقوبة الاعدام كوسيلة لترهيب المعارضين السياسيين.