قضت محكمة مورتانيّة بالسجن سنتين وخمس سنوات على عنصرين في جماعة مرتبطة بالقاعدة.

نواكشوط: اصدرت محكمة نواكشوط الجنائية الاحد حكمين بالسجن سنتين وخمس سنوات مع النفاذ على عنصرين في جماعة موريتانية تابعة لتنظيم القاعدة، على ما افاد مراسل فرانس برس.

وحكم على احمد ولد المختار واسمه الحركي ابو القسورة بالسجن خمس سنوات مع غرامة قدرها 1750 دولارا ومصادرة ممتلكاته. وتتهمه النيابة العامة بالانتماء الى كتيبة الفرقان بزعامة امير الجناح المتشدد في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في شمال مالي يحيى ابو الهمام.

وبحسب الادعاء، فقد اوكلت القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الى ولد المختار مراقبة غربيين في مدينة تدجيكجا (شمال وسط) حيث تم استجوابه عام 2009، وجمع معلومات عن الجيش الموريتاني.

وحكم على الثاني، محمد الامين ولد شيخ، المتهم بquot;الانتماء الى منظمة ارهابيةquot; وquot;محاولة الانضمام الى معسكرات القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot;، بالسجن عامين مع النفاذ.

وكانت المحكمة حكمت الخميس على ثلاثة مقاتلين اسلاميين موريتانيين اخرين بالسجن لفترات تراوح بين ثلاث وخمس سنوات. ويفترض ان تواصل هذا الاسبوع محاكمة هذه المجموعة التي تضم 19 شخصا متهمين بquot;الارهابquot; بينهم اثنان ستتم محاكمتهما غيابيا.

وينتمي غالبية الذين ستتم محاكمتهم الى الجماعة الموريتانية quot;انصار الله في بلاد شنقيطquot; التي تعلن ولاءها للقاعدة ويقودها الخادم ولد سمان والمتهمة خصوصا بقتل ضابط في الشرطة عام 2008 في نواكشوط.

وكان من المفترض محاكمة 31 شخصا، الا ان 12 منهم نالوا منتصف ايلول/سبتمبر عفوا رئاسيا وافرج عنهم.

وتعهد هؤلاء الذين اعتبروا الاقل تشددا من بين الاسلاميين المسجونين، quot;التزام الاسلام السني المتسامحquot;.