القاهرة: بدأت اليوم أعمال الاجتماع العاشر للجنة العربية الفرعية لحقوق الانسان بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتستمر 4 أيام برئاسة قطر.

وقال رئيس الاجتماع ورئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بدولة قطر الدكتور علي بن صميخ المري في تصريح للصحافيين أن اللجنة في اجتماعها على مستوى خبراء القانون وحقوق الانسان من الدول العربية تناقش منح صفة المراقب لبعض المنظمات غير الحكومية التي يمكن أن تشارك في اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان.

وأضاف أن الاجتماع يناقش سبل احياء quot;اليوم العربي لحقوق الانسانquot; والذي يوافق يوم 16 مارس من كل عام مؤكدا أن الأمانة العامة للجامعة دعت في كثير من المناسبات الى ضرورة احياء اليوم العربي لحقوق الانسان.

وأوضح أن الاجتماع يناقش الاتفاقيات العربية البينية المتعلقة بحقوق الانسان وسبل تفعيلها لنشر ثقافة حقوق الانسان في الوطن العربي وبلورة تصور لرفعه للجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان حول كيفية وضع آلية لتعزيز ثقافة حقوق الانسان بالمنطقة.
وأكد المري أن المنطقة العربية تشهد اهتماما متزايدا بثقافة حقوق الانسان وهناك جهودا حثيثة تبذلها الجامعة العربية برعاية أمينها العام عمرو موسى لترسيخ ثقافة حقوق الانسان والتوعية بها في دول المنطقة.

وأعرب المري عن أمله في أن تسهم هذه الاجتماعات في التوصل لآلية فاعلة لنشر حقوق الانسان في المنطقة العربية لافتا الى أن الآلية التي يجري مناقشتها حاليا سترفع للمجلس الوزاري العربي حال الاتفاق عليها من قبل اللجنة الدائمة لحقوق الانسان وبالتالي تعمم على المنطقة العربية وتدخل حيز التنفيذ.