اعرب مساعد وزير الخارجية الايراني عن احترام بلادهلترشح المالكي للحكومة العراقية.

طهران: قال مساعد وزير الخارجية الايراني لشؤون الشرق الاوسط ودول الكومنولث محمد رضا رؤوف شيباني اليوم ان quot;اختيار الشعب العراقي السيد نوري المالكي مرشحا لرئاسة الوزراء هو موضع احترام الجمهورية الاسلامية الايرانيةquot;.

وتأتي تصريحات شيباني تزامنا مع الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي الى العاصمة طهران، لاجراء محادثات مع المسؤولين الايرانيين بشأن مستجدات الوضع في العراق، لاسيما ما يتعلق بتشكيل الحكومة المقبلة.

واضاف شيباني في تصريح لوكالة الانباء الايرانية (ارنا) ان quot;هذه الزيارة تأتي عقب اتفاق قوى التحالف الوطني العراقي بترشيح المالكي لرئاسة الوزراء الى مجلس النواب العراقيquot;.

وتابع quot;يبدو ان انتخاب المالكي في الظروف القائمة يعد من الخيارات المناسبة لادارة شؤون العراق لتجاربه الطويلة في ادارة شؤون البلاد والظروف الحساسة التي يمر بها هذا البلد الذي يشهد مرحلة انتقال السلطة وتشكيل مؤسساته الحكوميةquot;.

وقال ان quot;طهران تؤكد على ان تكون للحكومة العراقية افضل العلاقات مع جيرانها بما فيها ايران وسوريا والدول العربية الاخرى لذا ينتظر من السيد المالكي ومن اجل تشكيل حكومة قوية ان يشرك مختلف التيارات السياسية العراقية في ادارة شؤون البلادquot;.

ولفت شيباني الى ان المالكي سيلتقي في هذه الزيارة التي تأتي في اطار المشاورات التي يجريها مع الدول المجاورة للعراق كبار المسؤولين الايرانيين في مقدمهم المرشد الاعلى للثورة الاسلامية السيد علي خامنئي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ونائبه محمد رضا رحيمي.

ومن المحتمل ان يلتقي المالكي اثناء زيارته مدينة (قم) الايرانية زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر التي تشكل كتلته النيابية احد الاقطاب المهمة في التحالف الوطني العراقي، الذي رشح المالكي أخيرا لتولي الحكومة المقبلة.