جدّد وزير تونسي مناهضة بلاده لكل أشكال امتلاك الأسلحة النووية وانتشارها.


تونس: قال وزير الدفاع التونسي رضا قريرة إن بلاده تحثعلى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وتوظيفها في مجالات التنمية وتعتبر أن منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختصة تشكل المرجع الأول لإرساء تعاون بناء وحوار مثمر وشراكة متكافئة بين الدول قوامها التنمية المتضامنة والأمن المشترك والالتزام بالقرارات الأممية.

وجاء هذا التأكيد على لسان الوزير التونسي لدى افتتاحه ورشة عمل دولية حضرها مسؤول بمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وممثل لوكالة الطاقة الذرية الفرنسية حيث نوّه إلى ضرورة تعزيز quot;تنمية الوعي الدولي بحماية العالم وضمان ديمومة التنمية والاستقرار من خلال دخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذquot;.

هذا واعتبر الوزير التونسي أن تحقيق أهداف منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية quot;يبقى رهين انخراط كافة المنظمات المتخصصة ومختلف الهيئات الدولية ذات العلاقة إلى جانب الاطراف الفاعلة في الجهود الرامية الى حماية العالم من مخاطر أسلحة الدمار الشامل وإعادة بناء مجتمع دولي قوامه التآزر والتضامن وخدمة الإنسانيةquot;.

يذكر ان تونس كانت قد احتضنت الأسبوع المنصرم تمرين المحاكاة الثالث لإسداء المساعدة والحماية ضد استعمال الأسلحة الكيميائية .