طهران: أعلن مصدر قريب من وفد النواب الألمان الذي يزور إيران الاثنين أن الوفد طلب من رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) علي لاريجاني التدخل لمصلحة الألمانيين المحتجزين في هذا البلد منذ العاشر من تشرين الأول/أكتوبر.

وأثناء اللقاء مع رئيس مجلس الشورى الإيراني quot;طلب الوفد دعم لاريجاني في هذه القضيةquot;، كما أعلن هذا المصدر الذي أضاف أن quot;لاريجاني وعد بالاهتمام بهاquot;.

واعتقل المواطنان الألمانيان في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر في تبريز (شمال غرب إيران) عندما كانا يجريان مقابلة مع نجل سكينة محمدي أشتياني الإيرانية، التي حكم عليها بالرجم بتهمة الزنى. وتحركت الأسرة الدولية لإنقاذ سكينة من الحكم الصادر بحقها.

وقالت أسبوعية quot;در شبيغلquot; الأحد إن الرجلين يعملان لمجموعة quot;سبرينغرquot; التي تصدر صحف quot;بيلدquot; وquot;بيلد ام تسونتاغquot; وquot;دي فيلتquot; المحافظة، وquot;ليس لديهما خبرة في هذه المنطقةquot;. ويتعين على الموفدين الصحافيين الخاصين لوسائل الإعلام الأجنبية أن يحصلوا على تأشيرة صحافية. وقال مدعي عام طهران في تصريح نشر الجمعة إنهما quot;أقرا بأنهما ارتكبا مخالفةquot;.

وأضاف quot;أنهما قدما إلى تبريز حاملين تأشيرة دخول سياحية، وعرفا عن نفسيهما على أنهما صحافيان، لكن من دون وثائق تثبت ذلك، وقاما بالاتصال بعائلة سكينة محمدي أشتيانيquot;، موضحًا أنهما quot;أقرا بأن استخدام صفة صحافي من دون وجه حق يشكل مخالفةquot;.

والوفد الألماني الذي وصل الأحد إلى إيران في زيارة تستغرق ستة أيام تلبية لدعوة لاريجاني، تطرق من جهة أخرى مع رئيس مجلس الشورى الإيراني إلى موضوعات مختلفة مثل quot;تحسين العلاقات الثقافية بين ألمانيا وإيران ومسالة حقوق الإنسان والحرية الدينيةquot; في إيران، وفقًا للمصدر نفسه.

ويترأس الوفد بيتر غوفايلر المسؤول المحافظ في حزب المستشارة أنغيلا ميركل. وسيلتقي النواب الألمان نوابًا وممثلين للحكومة الإيرانية، وكذلك أعضاء في المعارضة ومدافعين عن حقوق الإنسان وفنانين.