يهدف سكان مدينة quot;لعيونquot; الصحراوية من خلال حركات إحتجاجية إلى لفت إنتباه الحكومة المغربية لحالة التهميش التي يعانون منها. وأكد المحتجون أن حركتهم إجتماعية ولا مطالب سياسية لديهم، الا انه يبدو ان قيادة البوليساريو حاولت تسييس القضية.


يدخل أكثر من 14 ألف صحراوي في حركة إحتجاجية بمنطقة quot;أقديم أزيكquot; شرق مدينة quot;لعيونquot;، كبرى مدن الصحراء في المغرب. وعلمت quot;إيلافquot; أن هذه الحركة quot;اجتماعيةquot;، هدفها إثارة الانتباه إلى حالة quot;التهميش التي يعاني منها السكان الأصليون لمدينة لعيونquot;.

ووجه السكان نداء إلى السلطات المغربية لإثارة الانتباه إلى تهميشهم واستفادة سكان مدن صحراوية أخرى من امتيازات كثيرة، في إشارة إلى مواطنين من quot;طانطانquot; وquot;كلميمquot; ومدن أخرى.

وقد حاولت قيادة البوليساريو، المطالبة باستقلال المحافظات الصحراوية، تسييس القضية، وحسب ما توصلت به quot;إيلافquot; من شهادات بعض النازحين، فإن الأمر لا يعدو أن يكون إثارة الانتباه إلى وضع خلفته سياسة الدولة المغربية التي منحت امتيازات كثيرة لصحراويين من مدن أخرى وهمشت سكان مدينة العيون.

وأضاف أحد المحتجين لـ quot;إيلافquot; أن سكان quot;طانطانquot; وغيرها من المدن حضوا بمناصب كبيرة وامتيازات عدة فيما همش السكان الأصليون لمدينة العيون، وأضاف أن حركتهم quot;اجتماعيةquot; quot;لا سياسيةquot;، وتحدث عن quot;عدم السماح لغير سكان العيون الأصليين من دخول المخيم المقام خارج المدينةquot;. كما أوضح أن المحتجين رفعوا العلم المغربي.

ولم يتضمن البيان الذي صدر عن المحتجين إلى المطالب السياسية، وكانت إحدى أكبر القبائل الصحراوية quot;إزركيينquot; قد وجهت قبل أيام رسالة إلى الملك محمد السادس تطالب فيها بالانصاف والتعامل مع جميع الصحراويين على قدم المساواة، في إشارة إلى تهميشهم.

وكان رئيس مجلس المستشارين المغربي محمد الشيخ بيد الله، الذي ينتمي إلى قبيلة اركيبات الصحراوية، قد أعلن في حوار سابق لجريدة quot;الوطنquot; القطرية أن quot;هناك بعض الشباب الذين لا ينتمون إلى المنطقة المتنازع عليها، بل جاؤوا من فوق quot;حدودquot; الأقاليم الجنوبية، فهؤلاء من مناطق الشمال، وبعضهم ينتمي إلى القبائل التي تسكن في تلك المنطقة، وكل ذلك يدخل في إطار العمل المخابراتي الجزائري، وأضاف أن quot;هناك خونة وهناك أناس يشتغلون في إطار مخابراتي خارجي، وهذا معروفquot;.