تعد الجامعة العربية تمشروع بروتوكول عربي حول مكافحة القرصنة البحرية.



القاهرة: بدأت في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية اجتماعات اللجنة المشتركة من مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لاعداد مشروع بروتوكول عربي حول مكافحة القرصنة البحرية.

وقالت مستشارة وزير العدل المصري الدكتورة أماني البغدادي التي ترأس اللجنة فى تصريح للصحافيين ان الاجتماع يناقش اعداد مشروع بروتوكول عربي لمكافحة القرصنة البحرية الذي أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية وذلك تنفيذا لطلب مجلس وزراء العدل العرب من الأمانة العامة باعداد هذا المشروع ليضاف كملحق للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية بشأن القرصنة البحرية.

وذكرت ان الاجتماع الذي تم بمشاركة خبراء مجلسي العدل والداخلية العرب يناقش أيضا عرض المشروع على اللجنة ثم عرضه على المكتب التنفيذي وعلى المجلس في دورته القادمة.

واضافت انه سيناقش ايضا القرار الذي أصدره مجلس الأمن عام 2008 بتشجيع جميع الدول والمنظمات الاقليمية والدولية التي تهتم بمكافحة القرصنة وأعمال السطو في البحر قبالة السواحل الصومالية على انشاء آلية تعاون دولية تكون نقطة اتصال مشتركة بين الدول والمنظمات الاقليمية والدولية في هذا الشأن.

واشارت الدكتورة البغدادي الى ان اجتماع اليوم خصص للنظر في ملاحظات الدول الأعضاء ومرئياتها حول مشروع البروتوكول موضحة أن هذا البروتوكول هو عبارة عن مشروع لتنظيم قواعد معينة لمحاربة القرصنة البحرية والقضاء عليها مشيرة الى أن هذا المشروع مستمد من اتفاقيات دولية سابقة مثل اتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة واتفاقية أعالى البحار ومستقاه منه.

يذكر أن المسائل القانونية المتعلقة بالقرصنة البحرية تنظمها اتفاقيتان دوليتان هما اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار الصادرة عام 1928 واتفاقية مكافحة الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية الصادرة عام 1988.