سترحّب روسيا بقرار إيران في حال تسليم طهران موافقة رسمية على بدء الحوار مع المجموعة السداسية.
_____________________________________________________________

موسكو: سترحّب روسيا بقرار إيران في حال تسليم طهران موافقة رسمية على بدء الحوار مع المجموعة السداسية إلى مكتب الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، كما أفاد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أندري نيستيرينكو اليوم الأربعاء.

وقال نيستيرينكو إن تصريح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بأن طهران مستعدة لعقد اجتماع مع المجموعة السداسية في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لفت نظر موسكو. يذكر أن أشتون اقترحت عقد المفاوضات في الفترة من 15 لغاية 18 نوفمبر.

وأضاف نيستيرينكو quot;من المهم للغاية أن يتخذ الجانب الإيراني موقفًا بناء، بما في ذلك عند تحديد جدول أعمال مثل هذا الاجتماع. وسنرحب بتسليم طهران موافقة رسمية على بدء الحوار مع المجموعة السداسية إلى مكتب الممثلة العليا للاتحاد الأوروبيquot;، موضحًا أن ذلك سيتيح تحديد موعد ومكان لعقد الاجتماع. ويتلخص الموقف الروسي في أنه يجب إدراج قضايا التسوية الشاملة للوضع حول البرنامج النووي الإيراني على جدول الأعمال.

وتحثّ المجموعة السداسية والوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران منذ عام 2003 على وقف أعمال تخصيب اليورانيوم التي قد تمثل تهديدًا لنظام منع انتشار السلاح النووي.

وتوقفت المفاوضات منذ عام 2009، عندما استنكر مجلس حكماء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدء إيران في بناء المصنع الثاني لتخصيب اليورانيوم، داعيًا طهران إلى التأكيد على أنها quot;لم تتخذ قرارات بناء منشآت نووية أخرى بدون علم الوكالةquot;.