موسكو: اعتبر المنظر العقائدي في الكرملين والمدير المساعد للادارة الرئاسية الروسية فلاديسلاف سوركوف ان جمهوريات القوقاز الشمالي تشكل quot;البنيان الاساسيquot; لروسيا، وذلك في تصريحات خلال زيارة نادرة له الى الشيشان.
واشار الى ان روسيا لن تقبل يوما باستقلال هذه المنطقة المضطربة خلال هذه الزيارة الى جمهورية شهدت حربين بين القوات الروسية والانفصاليين منذ التسعينيات وحيث لا يزال ينشط المتمردون الاسلاميون.

وقال سوركوف بحسب بيان صادر عن الحكومة الشيشانية نشر في وقت متاخر مساء الجمعة ان quot;القوقاز يمثل البنيان الاساسي الذي يحمل روسيا برمتهاquot;.
واضاف quot;هناك اشخاص مختلفون جدا في الحياة السياسية في روسيا. ولسوء الحظ هناك من يعتقدون ان سياسة الدولة في القوقاز خاسرة سلفا، غير ناجعة ويقولون +ما حاجتنا الى هذا القوقاز؟+quot;.

ولفت سوركوف الى ان الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين سيحافظان على quot;وحدة وسلامة الاراضيquot; الروسية وان القوقاز سيبقى quot;الى الابد جزءا من روسياquot;.
وبعد حرب الشيشان الاولى (1994-1996) بين القوات الروسية والانفصاليين، ازداد الطابع الاسلامي لحركة التمرد التي امتدت شيئا فشيئا خارج حدود الشيشان لتتحول في منتصف العقد الاول من سنوات الالفين الى حركة اسلامية مسلحة ناشطة في مجمل مناطق القوقاز الشمالي.

وتشهد جمهوريات هذه المنطقة الجبلية بشكل شبه يومي هجمات او كمائن مسلحة او اعتداءات. وتحارب حركة التمرد بحسب قولها لاجل انشاء quot;امارة القوقازquot;.
الى ذلك، قتل اربعة متمردين على يد قوات الامن الروسية وعثر على جندي مقتولا طعنا في جمهوريات عدة في منطقة القوقاز الشمالي غير المستقرة، بحسب ما افادت السلطات السبت.