أعلن هولبروك أن طالبان تأمل التفاوض مع الحكومة الأفغانية لكنه حذر من مقارنة وضع أفغانستان بأمثلة تاريخية.


واشنطن: أعلن الدبلوماسي الاميركي ريتشارد هولبروك الاحد أن عدداً متزايداً من قادة طالبان يأملون بالتفاوض مع الحكومة الافغانية، رافضاً أن يكون هذا الامر بمثابة مفاوضات سلام. واعتبر موفد الرئيس الاميركي باراك أوباما إلى أفغانستان وباكستان ان هذه quot;الاتصالات والمشاوراتquot; قد تكون ناتجة من تكثيف قوات الحلف الاطلسي في أفغانستان لعملياتها العسكرية.

واضاف هولبروك عبر شبكة quot;سي ان انquot; quot;نلاحظ عددا اكبر من مسؤولي طالبان يقولون: quot;نريد التفاوضquot;. والاسبوع الفائت، كشف الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في افغانستان ان قوات الحلف الاطلسي سهلت وصول مسؤولين في طالبان الى كابول بهدف اجراء مفاوضات مع الحكومة الافغانية.

لكن هولبروك حذر من المقارنة بين الوضع الراهن في افغانستان والامثلة التاريخية عن حروب في فيتنام ويوغوسلافيا السابقة وامكنة اخرى. وشدد على انه في افغانستان quot;ليس هناك هو شي منه ولا سلوبودان مليوشيفيتش ولا سلطة فلسطينية. ثمة مجموعة متفرقة من الناس نسميها العدوquot;.

واكد تاليا ان quot;فكرة محادثات السلام او المفاوضات لا تمثل فعلا كيفية تطور الامورquot;. لكن الموفد الاميركي كرر ان انتصارا عسكريا لن يتيح الفوز بالحرب في افغانستان، لافتا الى ان quot;عنصرا سياسيا مهما كان لا غنى عنهquot; للتوصل الى السلام.