قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: ذكرت قوات حلف الأطلسي في أفغانستان الثلاثاء أن جنودها اعتقلوا زعيمًا في طالبان شارك العام الماضي في خطف فريق من صحيفة نيويورك تايمز.

وقال الحلف إن قوات الأمن الأفغانية وقوات التحالف اعتقلت quot;أحد زعماء طالبان في منطقة شاهار داراquot; في ولاية قندوز الشمالية خلال عملية جرت ليل الاثنين الثلاثاء في ولاية طخار المجاورة عقب تلقي معلومات استخباراتية.

وأضاف أن الرجل quot;ضالع بشكل مباشرquot; في خطف الصحافي البريطاني-الأيرلندي ستيفن فاريل في أيلول/سبتمبر 2009. وذكر التحالف أن المشتبه به كان مقربًا من زعماء طالبان وزعماء حركة أوزبكستان الإسلامية في شمال أفغانستان وباكستان، وقام بفرض إتاوات وبتهديد أقارب رجال الشرطة ومهاجمة مبان حكومية.

ووصف الكولونيل الأميركي رافائيل توريس الاعتقال بأنه quot;خبر مفرحquot; للأفغان الذين يعيشون في قندوز وطخار. وقال تورس في بيان إن المعتقل quot;هاجم مؤسسات الحكم والأمن في شمال أفغانستان، وسيعوق اعتقاله العمليات المستقبلية للشبكاتquot; الإرهابية.

وأوضح حلف الأطلسي أن المشتبه به واثنين من معاونيه اعتقلوا دون إطلاق النار بعدما أخلت قوات الأمن مجمعًا في إقليم دارقواد وحققت مع السكان المحليين. وكان فاريل وزميله الأفغاني سلطان منادي خطفا في قندز في الخامس من أيلول/سبتمبر 2009 أثناء تغطيته آثار هجوم جوي شنّه حلف الأطلسي على صهاريج وقود، مما أدى إلى مقتل العشرات.

وقام الجيش البريطاني بإنقاذ فاريل في غارة عسكرية، إلا أن منادي قتل كما قتل جندي بريطاني وامرأة وطفل أفغانيان.