واشنطن: نقل المركز الاميركي لرصد المواقع الاسلامية (سايت) الخميس ان طالبان تتهم الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس بانه مسؤول عن مقتل عدد كبير من المدنيين في افغانستان.

ونقل مركز سايت عن متمردي طالبان الافغانية بحسب ما اوردوه على موقعهم الالكتروني ان quot;النجاح الوحيدquot; للجنرال بترايوس الذي تولى قيادة القوات الدولية في افغانستان مع بداية الشهر الجاري هو quot;الخسائر المدنية (الجرائم الجماعية) التي ينبغي اعتبارها استراتيجية الحرب الجديدة لديه وتكتيكه الجديدquot;.

واكدت طالبان الافغانية ان quot;تسعين مدنيا غير مقاتلين ومن دون دفاع سقطوا شهداء القصف الاعمى للمحتلين الاميركيينquot; في كل انحاء افغانستان خلال الاسبوعين الاخيرين. واضافت ان هذا الامر quot;يثير استياء متنامياquot; في صفوف السكان حيال القوات الاجنبية.

وكثفت القوات الاميركية هجماتها بوساطة الطائرات من دون طيار في افغانستان منذ تولي الرئيس باراك اوباما منصبه قبل عام ونصف عام.

من جهة اخرى، اكد متمردو طالبان ان الهجمات quot;بلغت رقما قياسيا منذ تولي الجنرال بترايوس مهماتهquot;.

واضافوا ان اسر quot;اناس عاديينquot; لجنديين اميركيين الاسبوع الفائت في ولاية لوغار الشرقية يشكل quot;دليلا واضحا على الكره العميق الذي يكنه الشعب الافغاني للمحتل الاميركيquot;.

واكدت طالبان الاحد انها اسرت جنديا اميركيا بعدما قتلت اخر خلال كمين في جنوب كابول.

وتابع المتمردون ان استمرار انتشار القوات الاميركية في افغانستان وسط هذه الظروف quot;يساوي حفر قبرها بيدهاquot;.

وخلف بترايوس في الرابع من تموز/يوليو الجنرال ستانلي ماكريستال على راس نحو 140 الفا من الجنود الاميركيين والاخرين التابعين للحلف الاطلسي في افغانستان.

واقال الرئيس الاميركي باراك اوباما ماكريستال بعد ادلائه بتصريحات صحافية وجه فيها انتقادا شديدا الى عدد من اركان الادارة الاميركية.