اعتبر نائب الرئيس الأميركي جون بايدن أن العلاقات الاستخباراتية بين باكستان وطالبان كانت مشكلة في الماضي.

واشنطن: اكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في حديث صحافي الخميس ان العلاقات بين الاستخبارات الباكستانية وطالبان quot;كانت مشكلة في الماضيquot;، وذلك غداة نشر وثائق من البنتاغون تشير الى ذلك التواطؤ.

وصرح بايدن لقناة ان.بي.سي quot;كانت مشكلة في الماضي، انها مشكلة نعالجها والوضع بصدد التغييرquot;. وابرزت وثائق سرية من البنتاغون نشرها موقع quot;ويكيليكسquot; على الانترنت وتخص فترة 2004 الى 2009، تعاونا بين عناصر من الاستخبارات الباكستانية وطالبان الافغانية.

واكدى بايدن ان quot;ليس هناك اموال اميركية حولت عن مشاريع اشغال عامة واقتصادية ضرورية لدعم النظام الديمقراطي في باكستانquot; لصالح quot;اعداء في باكستانquot;.

واقر نائب الرئيس الاميركي ان في ذلك البلد كما في افغانستان المجاورة quot;اننا ننزل بالقاعدة خسائر كبيرة (...) اننا نحقق تقدما لكن في الحقيقة ما زال امامنا عمل كثير يجب انجازهquot;.

وبشان افغانستان حيث يدخل انتشار القوات الاميركية سنته العاشرة استذكر بايدن quot;اننا في افغانستان لسبب وحيد هو القاعدة. انه الخطر المحدق بالولايات المتحدة. القاعدة موجودة في تلك الجبال بين افغانستان وباكستانquot;. واضاف quot;لسنا هناك لبناء بلدquot;.