افاد البيت الابيض ان الحوار بين حكومة كابول وطالبان سيكون على جدول اعمال الاجتماع الشهري.


واشنطن: افاد روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما ان مسالة الحوار بين حكومة كابول وطالبان ستكون الاربعاء على جدول اعمال الاجتماع الشهري في البيت الابيض المخصص للبحث فس الوضع في افغانستان.

وكما في كل شهر، سيلتقي اوباما ارفع المسؤولين المدنيين والعسكريين للوقوف عند تطورات الاستراتيجية الاميركية في هذا البلد، قبل ان يغادر واشنطن لمتابعة حملته عشية الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال غيبس للصحافيين ان quot;المصالحة الوطنية التي نظمها الافغان تم التطرق اليها خلال لقاءات سابقة عدةquot;.

واضاف المتحدث quot;اتصور اننا سنحصل على معلومات من الجنرال ديفيد بترايوس، والسفير كارل ايكينبيري وسواهما بشان تقييمهم للتقدم في المحادثات، واملهم برؤية هذا التقدم يتواصلquot;. وتابع quot;اتوقع ان يكون ذلك من ابرز المواضيع غدا، كما كانت الحال في السابقquot;.

والجمعة، كشف قائد القوات الاميركية والدولية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس في لندن ان قوات حلف شمال الاطلسي سهلت وصول مسؤولين من طالبان الى كابول للمشاركة في مفاوضات مع الحكومة الافغانية.

واشار بترايوس الى ان quot;عددا من المبادرات كانت قيد الاعدادquot; في اطار دعم عملية المفاوضات التي اطلقها الرئيس الافغاني حميد كرزاي. وينفي المتمردون رسميا اي حوار مع الحكومة.