الفاتيكان: اوضح الفاتيكان الاثنين ردا على انتقادات اسرائيل الحادة ان quot;الرسالةquot; الصادرة في ختام سينودس الاساقفة الكاثوليك من اجل الشرق الاوسط وحدها تعكس رأي كافة المشاركين وليس المواقف الفردية. وقال المتحدث باسم الفاتيكان الاب فديريكو لومباردي في مذكرة مكتوبة quot;ان كنا نرغب في تعبير شامل عن مواقف السينودس، لا بد من العودة الى الرسالةquot;.

وقد نددت اسرائيل الاحد بالبيان الختامي الصادر عن السينودس واعتبرت انه تحول الى quot;منبر للهجمات السياسية على اسرائيلquot; معتبرة ان هذا المجمع quot;وقع رهينة غالبية مناهضة لاسرائيلquot;. واكد الاب لومباردي انه لا يتوجب اعتبار مداخلات اي من المشاركين quot;بمثابة الصوت الناطق باسم السينودس باكملهquot; مشيرا الى quot;الثراء الكبير جدا وتنوع مساهمات اباء (السينودس)quot;.

وشدد على ان quot;الرسالةquot; التي وجهها اباء السينودس ال180 السبت بعد 15 يوما من المناقشات (من 10 الى 24 تشرين الاول/اكتوبر) هي النص الوحيد المكتوب الذي وافق عليه السينودس في الايام الاخيرةquot;.

وجاء في رسالة اساقفة السينودس من اجل الشرق الاوسط quot;اننا نناشد الأسرة الدولية ولا سيما منظمة الأمم المتحدة أن تعمل جادة من أجل تحقيق السلام العادل في المنطقة، وذلك بتطبيق قرارات مجلس الأمن وباتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية، لانهاء الاحتلال في مختلف الأراضي العربيةquot;.

وفي الاطار نفسه قال المطران اللبناني كيريلس سليم بسترس اسقف نيوتن (الولايات المتحدة) لطائفة الروم الكاثوليك ورئيس لجنة صياغة الرسالة الختامية للسينودس quot;لا يمكن الاستناد الى مسألة ارض الميعاد لتبرير عودة اليهود الى اسرائيل وتهجير الفلسطينيينquot;.

وقال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون في بيان quot;نعبر عن خيبة املنا ازاء تحول هذا المجمع المهم الى منبر للهجمات السياسية على اسرائيل في سياق الدعاية العربيةquot; مؤكدا انه quot;اصيب فعلا بصدمةquot; ازاء هذه الملاحظات.

واضاف quot;ندعو الفاتيكان الى النأي بنفسه عن اقوال الاسقف بسترس التي تعتبر افترائية بحق الشعب اليهودي ودولة اسرائيلquot;. وفي مذكرته دعا الاب لومباردي الى الرجوع فقط الى الرسالة الختامية للسينودس. لكن في مقطع موجه quot;الى مواطنينا اليهودquot; تعتبر هذه الوثيقة انه quot;لا يجوز اللجوء الى مواقف توراتية لاهوتية لجعلها اداة تبرر الظلمquot;.