دعا البرلمان الاوروبي الى رفع العلاقات الاوروبية الخليجية لمستوى الشراكة الاستراتيجية.


بروكسل: دعا اعضاء البرلمان الاوروبي وخبراء في العلاقات بين الاتحاد الاوروبي المكون من 27 دولة عضو ومجلس التعاون الخليجي المؤلف من ست دول الى تطوير وتوسيع التعاون والعلاقات بين الكتلتين.

وقال الدكتور كريستيان كوخ مدير الدراسات الدولية بمركز الخليج للابحاث ومقره دبي quot;ان ثمة حاجة لرفع مستوى العلاقات بين الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي على أن تستكمل هذه العلاقات بلقاء قمة نصف سنوي على مستوى رؤساء الدول يركز على العلاقات الاستراتيجية بين الجانبينquot;.

جاء ذلك في جلسة استماع علنية تحدث فيها كوخ حول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي استضافتها لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في بروكسل مساء الثلاثاء.

واقترح كوخ اتخاذ خطوات محددة لرفع مستوى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي بحيث تشمل اقامة حوار سياسي استراتيجي بشكل منتظم بين الجانبين وفتح المزيد من ممثليات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي وتوسيع أنشطة الدبلوماسية العامة للاتحاد الأوروبي في المنطقة.

كما اقترح أن ينسق الجانبان سياساتهما في أفغانستان واليمن وباكستان ودعا بروكسل لاصدار بيان سياسي في منطقة الخليج ومواصلة الجهود لاستكمال مفاوضات التجارة الحرة.

من جانبه اشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي غابرييل البرتيني في ملاحظاته التمهيدية الى أن البرلمان الاوروبي استضاف للمرة الأولى جلسات استماع عامة بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأعرب عن أمله في أن تؤدي هذه المناقشات الى توثيق التعاون والعلاقات بين الجانبين.

وقال روجيه فيليب بيرتوزي الخبير الدولي في العلاقات بين الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي انه في السنوات القليلة الماضية استنفد التركيز الحصري تقريبا على محادثات اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي كل الطاقة التي كان ينبغي أن تستثمر في مجالات استراتيجية أخرى.

وقال ان دول الخليج تتمتع بنفوذ هائل من خلال عدد من الأنشطة الاجتماعية والانسانية في أجزاء واسعة من العالم بما في ذلك ايران والهند وأفريقيا وجنوب شرق آسيا وكذلك الشرق الأوسط.

واضاف بيرتوزي quot;لذلك فان الاتحاد الأوروبي سيحرم نفسه من مصادر هائلة مثل الطاقة والأمن والتنمية في حال عدم تعامله مع منطقة الخليج على مستوى الشراكة الاستراتيجيةquot;. كما أعرب عن اسفه قائلا quot;ان عدم اقامة الاتحاد الاوروبي تعاونا استراتيجيا مع دول الخليج لهو محض هراءquot;.

ودعا الاتحاد الأوروبي لاقتراح الشراكة الاستراتيجية على دول مجلس التعاون الخليجي.

من جهته قال نائب رئيس اللجنة دومينيك بوديس في تصريحاته ان سفيرة دولة الكويت لدى الاتحاد الاوروبي نبيلة الملا وسفيرة مجلس التعاون الخليجي لدى بروكسل أمل الحمد كانتا حاضرتين في الاجتماع مشيرا الى ان الكويت تتولى الرئاسة الدورية الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

ودعا بوديس الى توثيق العلاقات بين الكتلتين وقال انه بصدد اعداد تقرير حول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي من المتوقع أن ينشر في مارس المقبل.

وقال عضو البرلمان الاوروبي البرتغالي ماريو ديفيد ان الوقت مناسب جدا لارسال اشارة حول اهتمام الاتحاد الأوروبي بالعلاقات مع دول الخليج داعيا الى عقد قمة سنوية بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت رئيسة الوفد الأوروبي للعلاقات مع شبه الجزيرة العربية انجليكا نيبلر ان اقامة هذا الحدث يدل على الأهمية التي يوليها البرلمان الأوروبي للعلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي. واضافت quot;نرحب كثيرا بهذه المناقشات وبتبادل وجهات النظرquot;.