بحث أحمد أبو الغيط مع مسؤولين غربيين عملية السلام ومسيرة المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

بروكسل: أجرى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، اليوم في بروكسل محادثات مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون، التي تتواجد في العاصمة البلجيكية لحضور اجتماعات وزراء خارجية ودفاع دول حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتركز الحديث على جهود تحقيق السلام ومسيرة المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والمصالحة الداخلية بين الفصائل الفلسطينية المختلفة، وكذلك العديد من المسائل ذات الإهتمام المشترك.

كما التقى وزير الخارجية المصري لاحقاً كل من الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، ووزراء خارجية كل من فرنسا وإسبانيا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، حيث بحث المشاركون quot;كافة الأفكار المطروحة من أجل إيجاد مخرج للطريق المسدود الذي تتواجد فيه عملية السلام في الشرق الأوسط حالياًquot;.

وأشارت المصادر إلى الموقف الأوروبي quot;الثابت والداعي إلى التوقف عن كل الممارسات التي تسير في عكس اتجاه السلام ومن ذلك رفض إسرائيل تجميد نشاطها الاستيطانيquot; في الضفة الغربية.

وكان الإتحاد الأوروبي قد امتنع اخيرا عن الرد على العديد من التصريحات الإسرائيلية التي تدعوه إلى الاهتمام بمشاكله قبل الإنخراط في عملية السلام في الشرق الأوسط، في الوقت الذي وجه فيه وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني، انتقادات لتعدد المبادرات الأوروبية في الشرق الأوسط.

يذكر أن وزير الخارجية المصري يشارك غداً في بروكسل في أعمال الاجتماع الثالث لمجموعة أصدقاء باكستان.