القاهرة: قال وزيرالخارجية المصرى أحمد أبوالغيط ان مصر تضطلع بدور محوري في دعم عمليات حفظ السلام والأمن فى القارة الافريقية مما يتجلى فى مشاركة مصر في كافة عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام والأمن بعدد من دول القارة السمراء.

وأكد ابوالغيط في كلمة ألقتها نيابة عنه مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية السفيرة منى عمر أمام السفراء الأفارقة والبعثات الدبلوماسية بمناسبة الاحتفال بيوم أفريقيا أن مصر تشارك فى عشر من خمس عشرة بعثة للامم المتحدة لحفظ السلام بما فيها جميع بعثات حفظ السلام فى أفريقيا.

ونوه الى ان مصر تعد حاليا خامس أكبر قوة مساهمة في بعثات حفظ السلام للامم المتحدة مقارنة بما كانت عليه في ديسمبر عام 2007 وذلك في اطار التزامات مصر الدولية بالحفاظ على الامن والسلم في القارة الافريقية مشيرا الى أن اجمالى مساهمة مصر فى عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام يبلغ الآن 5270 فردا سيضاف اليهم 300 أخرين فى غضون الأشهر ال6 القادمة.

وأكد أبو الغيط أن إعلان العام الحالى عاما للسلم والأمن فى افريقيا يبين الحاجة إلي التفعيل الكامل السريع لهيكل السلم والأمن الأفريقي بهدف تعزيز قدرة القارة على معالجة تحديات السلم والأمن بنجاح.

ولفت الى انه لا يمكن تجاهل حقيقة الدور الذي يلعبه الإتحاد الأفريقي في الحفاظ علي السلم والأمن خاصة في بلاد مثل الصومال والسودان داعيا الدول المانحة الى استمرار الاضطلاع بمسؤولياتها فى تمويل عمليات حفظ السلام في افريقيا للتغلب علي مشكلة قلة الموارد المالية.

وأعلن عن عزم مصر عقد ندوة لمعالجة التحديات التي تواجه السلم والأمن في القارة الأفريقية بحضور رؤساء بعثات حفظ السلام في افريقيا ضمن شخصيات اخري . وقال ابوالغيط أن مصر كانت فى طليعة الدول الأفريقية التى فطنت تماما لأهمية الوحدة الأفريقية وأثرها العميق على حياة الشعب الأفريقى وهو ما حدا بمصر أن تكون فى طليعة الدول التى أسست منظمة الوحدة الأفريقية .