اعلن داوود اوغلو ان حلف الناتو سيبحث في بروكسل يوم الخميس مستقبل الاتفاقية حول الدرع الصاروخي الاميركي.

انقرة:
قال وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو ان اجتماع حلف شمال الاطلسي (ناتو) لوزراء الخارجية والدفاع في بروكسل غدا سيركز على مسالة نشر الدرع الصاروخي الاميركي في اوروبا.

واضاف داوود اوغلو في تصريح للصحافيين انه زميله وزير الدفاع وجدي غونول سيشاركان في مناقشات الحلف بشأن منظومة الدفاع الصاروخي الاميركي التي تعتزم الولايات المتحدة نشرها في بولندا والتشيك موضحا ان وزراء الخارجية والدفاع في دول الناتو سيقيمون هذه الخطوة.

ولفت الى ان الوزراء سيبحثون من بين مسائل اخرى الحرب في افغانستان ومكافحة الارهاب الى جانب وثيقة quot;الرؤية الاستراتيجيةquot; للحلف في القرن الحالي التي تتوخى تحديد ادوار الناتو في مرحلة ما بعد حقبة الحرب الباردة.

وكان السكرتير العام لحلف الناتو اندريه فوغ راسموسن قد اجرى مباحثات مع المسؤولين الاتراك الاسبوع الماضي للاستماع لوجهة النظر التركية بشأن فحوى الوثيقة الاستراتيجية ودور الحلف ومهامه على الساحة الدولية في المرحلة المقبلة.

وبحسب تقارير اخبارية فان جولة راسموسن في عدد من دول الحلف سعت لاقناع الاعضاء المتخوفين من موضوع نشر الدرع الصاروخي الاميركي في اوروبا الشرقية لاسيما تركيا التي تخشى ان مثل هذه الخطوة المنتظرة سباق تسلح بين الحلف وروسيا.

وسبق للولايات المتحدة ان اكدت عزمها على نشر هذه المنظومة الدفاعية في اوروبا برغم التحذيرات الروسية كما المحت الى انها تفكر بتوسيع نطاق هذه المنظومة لتشمل تركيا على اعتبار ان حليفتها هذه تشكل مرتكزا استراتيجيا للدرع الصاروخي.

وبرغم ان تركيا ابلغت الجانب الاميركي رفضها الخجول لنشر هذا الدرع على اراضيها فانها لا ترفض المشاركة في تشغيل المنظومة او تقديم الدعم الفني لها اذا ما تم نشره في دول الحلف الاخرى.