موسكو: طالب نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غروشكو حلف شمال الأطلسي بالتخلي عن ازدواجية مواقفه إزاء روسيا باعتبارها شريكة من جهة والزعم بأنها تمثل مشكلة في مجال الأمن وخطرا مباشرا على بلدان الغرب من جهة أخرى.

وقال غروشكو في تصريح إنه ينبغي على الناتو تحديد موقفه بوضوح من روسيا من أجل إقامة علاقات متكافئة معها مشيرا إلى أن موسكو لا تنظر إلى الناتو كخصم لها معربا عن أسفه لاستمرار بعض البلدان الغربية بالتحدث عن عدوانية روسيا إزاء الناتو.

وأوضح غروشكو أنه من الخطر وضع وظائف عالمية شاملة أمام القدرة العسكرية للناتو بما ينتهك قواعد القانون الدولي ويجعل البنى التحتية العسكرية للبلدان الاعضاء في الناتو تقترب من حدود روسيا عن طريق توسيع هذا الحلف.

وأعرب غروشكو عن أمل روسيا بألا يعتمد حلف الناتو في استراتيجيته على الدفاع الجماعي خلافا للقانون الدولي وصلاحيات مجلس الأمن الدولي بل على انضمام الناتو إلى الجهود الدولية الأكثر اتساعا في ظل الدور المركزي لمنظمة الأمم المتحدة.

وأضاف إن التمسك بالبند الخامس من ميثاق الناتو حول الدفاع الجماعي يدل على بقاء خطر الرجوع إلى استخدام أساليب الحرب الباردة والقوالب المتحجرة التي لا تتجسد في السياسة فحسب بل في التنظيم العسكري أيضا محذرا من الانزلاق نحو المجابهة من جديد إذا استمر الناتو في استخدام أساليب نشاطه القديمة.