يجتمع وزراء دفاع وخارجية حلف الناتو يوم الخميس المقبل للاعداد لمؤتمر لشبونة.

بروكسل: يلتقي وزراء الدفاع والخارجية لحلف شمال الاطلسي (ناتو) الخميس في العاصمة البلجيكية بروكسل لاعداد اجندة مؤتمر قمة (الناتو) الذي سيعقد في العاصمة البرتغالية لشبونة خلال تشرين الثاني- نوفمبر المقبل.

وقال السكرتير العام لحلف الناتو اندرسن فوغ راسموسن في مؤتمر صحافي عقده في مقر الحلف بعد ظهر اليوم ان هذا الاجتماع quot;سيكون استثنائيا من حيث الشكل والمضمون حيث لم يسبق وان عقدنا اجتماعا مشتركا لوزراء الخارجية والدفاع في هذا المقرquot;.

واوضح ان هذا اللقاء الوزاري سيكون نقطة الانطلاق لمؤتمر القمة المقبل للحلف مضيفا ان اجتماع الخميس الذي سيعقد قبل اسابيع قليلة من مؤتمر لشبونة سيسعى لوضع اتجاه سياسي واضح بخصوص القضايا التي تعتبر اساسية بالنسبة لمستقبل الناتو.

واعرب راسموسن عن رغبته في ان يتوصل قادة الحلف في لشبونة الى اتفاق حول استراتيجية الناتو المستقبلية وقال quot;ثقتي كبيرة بان تضع قمة لشبونة الحلف في مكان اكثر حداثة وكفاءة واقدر على العمل مع شركائنا في جميع انحاء العالمquot; داعيا وزراء الخارجية ووزراء الدفاع الى quot;ابداء آرائهم حول مشروعي الاول عن استراتيجية الحلفquot;.

ودعا راسموسن الى اصلاح هيكل قيادة حلف شمال الاطلسي حتى يكون اكثر كفاءة مشيرا الى انه quot;ينبغي علينا شراء المزيد من المعدات معا وليس كل واحد على حدةquot; ومؤكدا ان quot;هذا هوالنوع من الاصلاح الذي يجب ان يصبح عملا يوميا للتحالف ويجب ان يدرج في المفهوم الاستراتيجي للناتوquot;.

يذكر أن ملف افغانستان لم يدرج على جدول اعمال اجتماع الخميس لكن سيتم تداوله في الاجتماع الذي سيعقد الاربعاء في بروكسل على مستوى السفراء.

غير ان راسموسن جدد تاكيده ان حلف شمال الاطلسي سيبدا في تسليم القيادة الامنية للقوات الافغانية في موعد اقصاه شهر يوليو من العام المقبل.