بيشاور: استأنف الحلف الاطلسي الاحد نقل قوافل الامدادات الى افغانستان عبر معبر ترخام الحدودي (شمال غرب) الذي اقفلته باكستان طيلة أيام بعد مقتل ثلاثة من جنودها في غارة شنتها طائرات اميركية من دون طيار.

واعلنت باكستان السبت انها ستفتح طريق الامداد الرئيسية لقوافل الاطلسي الى افغانستان. وكانت اسلام اباد اقفلت هذه الطريق ردا على مقتل ثلاثة من الجنود الباكستانيين في الثلاثين من ايلول/سبتمبر في عملية شنتها مروحية اميركية تابعة للحلف الاطلسي اتت من افغانستان.

واكد الاطلسي ان العسكريين ردوا دفاعا عن النفس. وكانت سفيرة الولايات المتحدة في باكستان آن باترسون قدمت باسم الشعب الاميركي إعتذارها الاربعاء عن هذا quot;الحادث الرهيبquot;.

وبعد هذه العملية، تم احراق 149 شاحنة معدات أو صهاريج محروقات مخصصة للقوات الدولية في افغانستان في غضون اسبوع في باكستان، في حين ضاعف المتمردون من عملياتهم لارباك عمليات نقل الامدادات الى قوات الاطلسي.

واعلنت حركة طالبان الباكستانية التي تعلن ولاءها لتنظيم القاعدة، مسؤوليتها عن هذه الهجمات، وتوعدت بتنفيذ المزيد منها ردا على الصواريخ التي تطلقها بصورة شبه يومية منذ شهر طائرات من دون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) وتستهدف كوادر ومقاتلين في تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن في المناطق القبلية الشمالية الغربية على الحدود مع افغانستان.