اعتبر مقرر الامم المتحدة ان محاكمة عمر خضر بتهمة جريمة حرب quot;عارquot; على الولايات المتحدة.


نيويورك: اعلن المقرر الخاص للامم المتحدة لحقوق الانسان ومكافحة الارهاب مارتن شينين ان محاكمة الكندي عمر خضر بتهمة quot;جريمة حربquot; هي quot;عارquot; على الولايات المتحدة.

واكد شينين ان ايا من التهم المنسوبة الى عمر خضر لا يشكل جريمة حرب طبقا للمعايير الدولية، وقالquot;اعتقد ان هذا عار على الولايات المتحدةquot;.

وعمر خضر الذي يبلغ اليوم 24 عاما والذي اعتقل في افغانستان حين كان عمره 15 عاما، وافق الاثنين على الترافع عن نفسه معترفا بالذنب في جميع التهم المنسوبة اليه بارتكاب quot;جريمة حربquot;، وذلك في اطار صفقة قضائية تجنبه على ما يبدو السجن مدى الحياة وقد تسمح باعادته الى كندا.

وخضر الذي يحاكم امام محكمة عسكرية في قاعدة غوانتانامو الاميركية البحرية متهم بقتل جندي اميركي بقنبلة يدوية خلال معركة جرت في افغانستان في 2002.

واكد شينين وهو استاذ القانون الدولي في المعهد الاوروبي الجامعي في فلورنسا (وسط ايطاليا) ان quot;ايا من الجرائم التي ترافع عمر خضر عن نفسه فيها معترفا بذنبه لا تشكل جريمة حرب، ولا اي واحدةquot;، مشددا على وجوب ان تنظر في هذه الجرائم المحاكم العادية وليس المحاكم العسكرية الاستثنائية.

يشار الى ان عمر خضر هو آخر غربي معتقل في غوانتانامو. وكان رفض قبل ذلك الاقرار بصحة التهم الموجهة اليه. وانتقد محاموه عمليات الاستجواب العنيفة والتهديدات التي تعرض لها موكلهم في افغانستان ومن ثم في غوانتانامو.

وقد بدأت محاكمته في اب/اغسطس وتوقفت بعد اصابة محاميه بوعكة صحية قبل ان تتأجل من جديد لمدة اسبوع الى 25 تشرين الاول/اكتوبر لاتاحة الفرصة للمفاوضات الجارية من اجل التوصل الى اتفاق على اقرار بالذنب نجح في اللحظة الاخيرة.