واشنطن: رفض الشاب الكندي عمر خضر الذي سيمثل الاربعاء بتهمة ارتكاب quot;جرائم حربquot; امام محاكم عسكرية استثنائية شكلها باراك اوباما، اقتراح الهيئة الاتهامية الاعتراف بالتهم الموجهة اليه في مقابل السجن خمس سنوات، كما ذكرت صحيفة تورونتو ستار.

واكدت الصحيفة الكندية نقلا عن quot;مصادر قريبة من الملفquot;، ان quot;المدعين العسكريين عرضوا على عمر خضر الحكم عليه بالسجن خمس سنوات في الولايات المتحدة اذا ما اعترف بجرائم الحربquot;. واضافت انه quot;رفض العرض مما فتح الطريق لجلسات اولية للمحاكمةquot;.

وكان عمر خضر البالغ من العمر 23 عاما قد اعتقل في افغانستان حينما كان في الخامسة عشرة. وهو ملاحق بتهمة القاء قنبلة ادت الى مقتل ضابط اميركي. وهو آخر غربي معتقل في غوانتانامو واول من توشك المحاكم الاستثنائية التي اعاد تنظيمها الرئيس الاميركي، ان تحاكمه في القاعدة البحرية الاميركية في كوبا، على وقائع حصلت عندما كان قاصرا.

وذكرت شبكة سي.بي.سي، ان بريان كوبورن احد محامي عمر خضر اكد ان اجراءات الاعتراف بالذنب يجري التفاوض في شأنها مع الهيئة الاتهامية. لكنها اضافت نقلا عن محامين، ان quot;نقله الى كندا سيكون مطلبا اساسيا للدفاعquot;. وستبدأ محاكمة عمر خضر رسميا هذا الصيف.

وعلى الاثر طلب محاموه الاربعاء حذف العديد من الاعترافات التي ادلى بها في افغانستان ثم في غوانتانامو بدافع انها انتزعت منه تحت الاكراه ان لم يكن تحت التعذيب الامر الذي ينفيه المدعون العسكريون.