اوتاوا: طلبت الحكومة الكندية الثلاثاء من الولايات المتحدة الامتناع عن استخدام عناصر اثبات كانت قدمتها من اجل ملاحقة الكندي عمر خضر المعتقل في غوانتانامو.
واعتبرت المحكمة العليا الكندية الشهر الفائت ان اوتاوا انتهكت حقوق خضر من خلال مشاطرة تصريحات ادلى بها الى السلطات الكندية مع الاميركيين.

وردا على القرار اكد وزير العدل الكندي روب نيكولسون في بيان ان بلاده سلمت واشنطن مذكرة دبلوماسية quot;تطلب رسميا ضمانات بعدم استخدام السلطات الاميركية عناصر اثبات وتصريحات تلقتها (من اوتاوا) وتم الحصول عليها في استجواب مفوضين وموظفين كنديين لخضر في عامي 2003 و2004 ضده سواء في اطار جلسة امام اللجنة العسكرية او غيرهاquot;.
وبالرغم من اقرار المحكمة العليا في قرارها بانتهاك حقوق عمر خضر، فانها رفضت الزام حكومة ستيفن هاربر باصدار امر باعادته الى بلده. غير انها رأت ان انتهاك حقوق خضر يستدعي فرض تعويضات.

واعتقل الجيش الاميركي عمر خضر في افغانستان في 2002 حين كان في الخامسة عشرة من عمره، لاتهامه بقتل احد جنوده بقنبلة يدوية، الامر الذي ينفيه خضر. وهو الغربي الاخير المعتقل في غوانتانامو، ويفترض ان يمثل امام محكمة عسكرية اميركية في تموز/يوليو.