اوتاوا: اعربت الحكومة الكندية عن quot;سعادتهاquot; لقرار المحكمة العليا الجمعة عدم الزامها باعادة الشاب الكندي عمر خضر المعتقل منذ سبع سنوات في غوانتانامو الى كندا.

وقال وزير العدل روب نيكولسون في بيان ان quot;الحكومة سعيدة لاقرار المحكمة بالمسؤولية الدستورية للسلطة التنفيذية في أخذ قرارات تتعلق بالسياسة الخارجيةquot;، مستشهدا بذلك بمقتطفات من حكم المحكمة.

واعتبرت المحكمة العليا في حكمها الجمعة بان حقوق عمر خضر انتهكت من جانب اوتاوا، الا انها رفضت الزام حكومة ستيفن هاربر باعادته الى بلده.

واضاف نيكولسون ان quot;الحكومة ستدرس بعناية قرار المحكمة العليا والاجراءات الاضافية التي ستتخذهاquot; اوتاوا، من دون اعطاء ايضاحات اخرى.

وكانت الحكومة نقضت امام المحكمة العليا قرارا صدر عن محكمة الاستئناف في اب/اغسطس 2009 يقضي باعادة خضر الى بلده في اسرع وقت ممكن. واعتبرت الحكومة في طعنها ان اعادة خضر من صلاحياتها وليس من صلاحية المحاكم، وهو ما وافقت عليه المحكمة العليا.

واعتقل الجيش الاميركي عمر خضر في افغانستان في 2002 حين كان في الخامسة عشرة من عمره، بعدما اتهمه بقتل احد جنوده بقنبلة يدوية، الامر الذي ينفيه خضر.

لكن المحكمة العليا اعتبرت ان حقوق الشاب التي يكفلها الدستور الكندي انتهكت وخصوصا بسبب مشاركة موظفين كنديين في التحقيق الذي اجراه معه محققون عسكريون اميركيون.