يحضر الكندي عمر خضر ،الملاحق بتهمة القتل، جلسات تمهيدية استعدادا لمحاكمته في غوانتانامو.

غوانتانامو: حضر الكندي عمر خضر الاثنين الجلسات الاخيرة التمهيدية استعدادا لمحاكمته في غوانتانامو امام محكمة عسكرية استثنائية فكر في مقاطعتها، تاركا محاميه العسكري يتحدث باسمه.

ومن المقرر ان تبدأ المحاكمة الفعلية للشاب الذي اوقف في افغانستان عندما كان في سن الـ15 ويحاكم بتهمة quot;جرائم حربquot;، يوم الثلاثاء عبر اختيار هيئة المحلفين والخوض الاربعاء في صلب الموضوع مع النقاشات الاولى حول المضمون.

وحضر الكندي الشاب جلسة الاثنين في اللباس الابيض الذي يعود الى المعتقلين quot;المتعاونينquot; في غوانتانامو، حيث واصل محاميه العسكري جون جاكسون المطالبة بسحب عدة اعترافات له اكد انها انتزعت تحت الضغط والتهديد.

واكد جاكسون للقاضي العسكري باتريك باريش الذي سيقرر ان كان من الممكن سحب بعض اعترافات خضر او مجملها quot;ليس من شك على الاطلاق في ان خضر تعرض لمعاملة مذلةquot;.

واصيب عمر خضر بجروح خطيرة في المعركة حيث يتهم انه رمى قنبلة يدوية ادت الى مقتل جندي اميركي واصابت اخر بجروح في 27 تموز/يوليو 2002 في خوست في افغانستان. آنذاك فقد النظر في عينه اليسرى.

ولم يكن محامو خضر الاحد واثقين من ان موكلهم الذي تحدث في تموز/يوليو عن احتمال تمثيل نفسه او مقاطعة المحاكمة سيحضر الاثنين. واوضح جاكسون للصحافة quot;ما زال (خضر) يعتبر ان المحاكمة غير منصفة (...) لكننا نريد فعلا ان يكافح من اجل حياتهquot;.