تبين أن 10% فقط من معتقلي غوانتانامو هم quot;قادة وناشطون فاعلون في مؤامرات تستهدف أميركاquot;.

واشنطن: ذكرت صحيفة واشنطن بوست السبت ان معظم المعتقلين في مركز الاحتجاز في غوانتانامو (كوبا) هم مجرد مقاتلين عاديين.
واضافت الصحيفة نقلا عن تقرير حكومي لم ينشر بعد ان 10% فقط من 240 شخصا كانوا معتقلين في غوانتانامو عندما تولى الرئيس باراك اوباما السلطة في كانون الثاني/يناير 2009، هم quot;قادة وناشطون فاعلون ووسطاء متورطون في مؤامرات تستهدف الولايات المتحدةquot;.

اما الباقون فهم مقاتلون عاديون. وتعذر تصنيف حوالى 5% منهم في فئة محددة.
وبحسب الصحيفة، فان التقرير النهائي للجنة التحقيق حول غوانتانامو اوصى بنقل 126 معتقلا الى دولهم الاصلية او الى دولة اخرى.

وستجري ملاحقة 36 معتقلا امام القضاء من قبل محكمة فدرالية او لجنة عسكرية وسيتم ابقاء 48 قيد الاحتجاز لفترة غير محددة بموجب قانون الحرب.
ولم يرفع التقرير الذي انجز في كانون الثاني/يناير 2010، الى اللجان المختصة في الكونغرس الا خلال هذا الاسبوع، كما اضافت الصحيفة.

ولدى تسلم مهامه، حدد الرئيس الاميركي باراك اوباما كانون الثاني/يناير 2010 موعدا نهائيا لاقفال معتقل غوانتانامو المثير للجدل، لكنه تراجع عن هذا الاستحقاق في ما بعد وخصوصا بسبب تحفظ الكونغرس عن القبول بنقل بعض المعتقلين الى الاراضي الاميركية.
وتبذل الولايات المتحدة جهودا لافراغ هذا السجن الذي فتح في 2002، من نزلائه. وفي بداية ايار/مايو، كان لا يزال في مركز الاحتجاز 181 معتقلا مقابل 240 عند تولي اوباما مهامه في بداية 2009.

ومنذ 2009، نقلت الولايات المتحدة 59 معتقلا الى 24 وجهة، بينهم 35 الى دول ثالثة.