A detainee stands at an interior fence at the US military prison ...

يعد هذا هو ثالث حكم قضائي تصدره محكمة جزائرية في حق معتقلين سابقين في غوانتانامو.

الجزائر: أصدرت محكمة الجنايات الجزائرية اليوم حكما غيابيا بالسجن مدة 20 عاما بحق معتقل جزائري سابق في غوانتانامو بتهمة الانتماء الى جماعة ارهابية تنشط في الخارج.

وصدر الحكم بحق الجزائري أحمد بلباشا الذي رفض العودة الى الجزائر بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية الافراج عنه من غوانتانامو في شباط/فبراير 2007.

وكانت واشنطن قد وافقت على طلب تسليم بلباشا الى السلطات الجزائرية غير أنه رفض قرار ترحيله الى الجزائر وبرر ذلك بخشيته من التعرض للاعتقال والتعذيب من قبل السلطات الجزائرية ومن ثم قرر البقاء في المعتقل حتى ايجاد دولة بديلة تقبل استقباله.

وكانت السلطات الباكستانية قد أوقفت بلباشا في بلدة بيشاور في ديسمبر 2001 قبل أن يتم تسليمه الى القوات الأمريكية التي نقلته الى معتقل غوانتانامو في فبراير 2002 بعدما وجهت اليه تهمة الانتماء الى جماعة ارهابية تعمل ضد المصالح الأمريكية.

وكانت محكمة الجنايات في مجلس قضاء العاصمة قد أصدرت في 22 نوفمبر الجاري حكما بالبراءة من تهمة الانتماء الى جماعة ارهابية لصالح عبدلي فغول وطراري محمد وهما سجينان سابقان في معتقل غوانتانامو أفرجت عنهما الولايات المتحدة في أغسطس 2008.