واشنطن:ذكرت السلطات العسكرية الاميركية الثلاثاء ان يمنيا مسجونا منذ اكثر من سبع سنوات في غوانتانامو من دون توجيه التهمة اليه قد عثر عليه ميتا في زنزانته في ما يبدو انه انتحار. وذكرت القيادة الاقليمية الجنوبية في بيان ان محمد احمد عبدالله صالح، المعروف ايضا باسم الحنشي (31 عاما) قد عثر عليه quot;جامدا ولا يتنفسquot; في زنزانته الاثنين خلال عملية مراقبة روتينية لحراس السجن العسكري الاميركي.

واضاف البيان ان quot;الحراس سارعوا الى استدعاء اطباء. وبعد محاولات انعاش باءت بالفشل، اعلن احد الاطباء وفاتهquot;. وهذه خامس حالة انتحار منذ فتح السجن في القاعدة الاميركية في كوبا في 2002 في اطار quot;الحرب على الارهابquot; التي تشنها الولايات المتحدة.

وفتح تحقيق لكشف اسباب الوفاة وظروفها، وستنقل جثة الحنشي الى اليمن بعد تشريحها، كما اضافت السلطات. وطالب الاتحاد الاميركي للحريات المدنية، ابرز هيئة اميركية للدفاع عن الحريات، بأن يجرى التحقيق بطريقة quot;مستقلةquot; وان يكون quot;تاما وشفافاquot;.

وقد وصل الحنشي الى غوانتانامو في شباط/فبراير 2002 من افغانستان حيث اعتقلته القوات الاميركية التي تتهمه بالانتماء الى مجموعة مرتبطة بالقاعدة وحركة طالبان. ولا يزال حوالى 240 معتقلا في سجن غوانتانامو الذي تعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما بغلقه قبل كانون الثاني/يناير 2010.