بروكسل: طالب السفير الأميركي في بلجيكا هيوارد غيتمان، الحكومة الفيدرالية في البلاد بقبول مزيد من المعتقلين الذين سيتم تحريرهم من معتقل غوانتانامو .

وأشار السفير الأميركي في تصريحات اليوم إلى أن من شأن ذلك أن يعطي quot;مثالاً جيداً لباقي الدول الأوروبية ويساعد على إغلاق هذا المعتقل خلال أسابيعquot;.

وعبر الدبلوماسي الأميركي عن ثقته أن تقوم بلجيكا، التي كانت استقبلت معتقلاً واحداً من غوانتانامو، بقبول معتقلين آخرين أو ثلاثة، مشيراً إلى أهمية المصداقية التي تتمتع بها بلجيكا، ما سيدفع باقي دول العالم إلى أن تحذو حذوها.

ويذكر أن البرلمان الأوروبي كان عبر عن quot;الإحباطquot; لتأخر الإدارة الأميركية في إغلاق معتقل غوانتانامو، كما طالب السلطات الأميركية بعدم نقل باقي المعتقلين إلى سجون داخل الأراضي الأميركية. وحث النواب، في أعقاب جلسة مناقشة عقدوها أول أمس، الدول الأوروبية على إستقبال المزيد من المعتقلين الذين سيتم تحريرهم على أراضيها.

ويذكر أن معتقل غوانتانامو قد افتتح عام 2002 من قبل الإدارة الأميركية السابقة لإيواء مشبه بهم بالضلوع في أعمال إرهابية، إثر الهجمات التي طالت الولايات المتحدة الأميركية في الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001.