كييف: تظاهرت مجموعة من الاوكرانيات عاريات الصدور ضد زيارة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى اوكرانيا، في تحرك نظمته حركة نسائية معتادة على هذا النوع من الاحتجاجات.

وتجمعت الناشطات وعددهن ست ينتمين الى منظمة فيمين النسائية، امام تمثال للينين في وسط العاصمة واعتمرن اكاليل من الورود وتظاهرن بصدورهن العارية رافعات لافتات مناهضة للزائر. وكتب على احدى اللافتات quot;لن ننام مع اقزام الكرملينquot;، في اشارة واضحة الى قصر قامة بوتين.

وعلى لافتة اخرى كتب quot;لن تجعلنا ننحني لك بهذه السهولةquot;. وقالت رئيسة منظمة فيمين آنا غوتسول quot;نحن نعترض على تدخل القادة الروس في الشؤون الداخلية لبلادناquot;.

واضافت quot;بعد زياراتهم نلاحظ في اوكرانيا تقويضا لحريات الاعلام وحرية التظاهر كما هي الحال في روسياquot;.

وتتهم المعارضة الموالية للغرب، التي خسرت السلطة مطلع العام، الرئيس الموالي للكرملين فيكتور يانوكوفيتش بالرضوخ لارادة الكرملين، ولا سيما بعد اعلان موسكو وكييف خلال الاشهر القليلة الماضية عن تقارب كبير بينهما.

وسبق لمنظمة فيمين ان قامت في السابق بتحركات احتجاجية مماثلة. ففي الانتخابات الرئاسية التي جرت في شباط/فبراير وفاز فيها يانوكوفيتش تظاهرت مجموعة من الشابات عاريات الصدور امام مركز الاقتراع حيث ادلى المرشح الموالي للكرملين بصوته.

والتقى بوتين في كييف كلا من الرئيس يانوكوفيتش ورئيس الوزراء ميكولا ازاروف وبحث واياهما امكانية خفض اسعار الغاز الذي تصدره روسيا الى اوكرانيا.

وعلى هامش الزيارة وقعت موسكو وكييف اتفاقا لبناء مصنع في اوكرانيا لتصنيع الوقود النووي لتشغيل المفاعلات النووية من طراز quot;في في اي ار-1000quot;.