منحت فنلندا دبلوماسيا ايرانيا سابقاً وعائلته حق اللجوء السياسي بعد شهر ونصف من اعلانه الانشقاق.

هلسنكي: منحت فنلندا حق اللجوء السياسي الى دبلوماسي ايراني كبير سابق وعائلته بعد شهر ونصف الشهر على اعلانه انشقاقه، بينما كان يعمل في السفارة الايرانية في هلسنكي، كما قال لوكالة فرانس برس الخميس.

واوضح حسين علي زادة، الذي كان الرجل الثاني في سفارة بلاده في فنلندا عندما اعلن في 11 ايلول/سبتمبر انضمامه الى صفوف معارضي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، انه تبلغ في 21 تشرين الاول/اكتوبر قرار السلطات الفنلندية بشأن طلب اللجوء الذي تقدم به.

وكانت صحيفة هلسنغن الفنلندية اوردت في وقت سابق الخميس منح حق اللجوء السياسي الى علي زادة نقلا عن مصدر لم تكشف هويته.

واوضح الدبلوماسي الايراني السابق لوكالة فرانس برس انه يعتزم الان الاستناد الى خبرته في العلاقات الدولية لايجاد عمل جديد، لكن quot;هدفه الرئيسيquot; بات العمل على نجاح المعارضة في ايران.

واضاف quot;لهذا السبب شكلنا مع خمسة دبلوماسيين آخرين +السفارات الخضراء+، وهي حملة نظهر من خلالها ان دبلوماسيين سابقين في النظام الايراني باتوا الان منشقين وهم ضد هذا النظامquot;.

ومؤخرا انضم ستة دبلوماسيين ايرانيين، بينهم علي زادة، الى quot;الحركة الخضراءquot; وهي تحالف معارضين يطالب بتنظيم انتخابات رئاسية جديدة في ايران بعد الانتخابات المثيرة للجدل التي جرت في 2009 وانتهت باعادة انتخاب احمدي نجاد.

وقال علي زادة الذي طلب اللجوء السياسي الى فنلندا بعد يومين من انشقاقه واكد انه يواجه خصوصا عقوبة الاعدام في بلاده، quot;نعتقد بقوة ان احمدي نجاد لا يمثل الشعب الايرانيquot;.

وانتقد انذاك بشدة النظام الايراني واعادة انتخاب الرئيس quot;غير العادلةquot;.

وعلي زادة متزوج واب لثلاثة اولاد، وسبق له ان شغل مناصب دبلوماسية في بلغاريا ومصر.