القدس: دعا وزير السياحة الاسرائيلي ستاس ميزخنيكوف الاحد مواطنيه الى مقاطعة تركيا كوجهة سياحية. ونقل المتحدث باسمه عنه القول quot;ما دام رئيس الوزراء التركي (رجب طيب اردوغان) يواصل تهجمه على اسرائيل، فلا داعي لتواجد مواطنينا في تركياquot;.

وكان وزير السياحة الاسرائيلي صرح للصحافيين قبل الجلسة الاسبوعية للحكومة ان quot;الاتراك يتسببون بالضرر لانفسهم عبر كل انواع البيانات (...) قد يفهمون الامر في شكل افضل اذا تراجع عدد (الاسرائيليين) الذين يزورون بلادهمquot;.

واضاف ان quot;كرامتنا الوطنية على المحكquot;، لافتا الى ان المواطنين الاسرائيليين اعطوا في شكل تلقائي الاولوية لوجهات سياحية اخرى غير تركيا منذ تدهور علاقات اسرائيل مع هذا البلد. وادلى الوزير الاسرائيلي بهذه التصريحات اثر معلومات اوردتها وسائل الاعلام الاسرائيلية مفادها ان مجلس الامن القومي التركي ادرج في الاونة الاخيرة للمرة الاولى اسرائيل بين الدول التي تهدد سياساتها مصالح تركيا.

ووفق المصادر نفسها، اعتبرت اسرائيل دولة تهدد سياستها الاستقرار الاقليمي وتؤدي الى سباق على التسلح. في المقابل، لم يعد مجلس الامن القومي التركي يعتبر سوريا وبلغاريا وارمينيا وجورجيا دولا تهدد المصالح الامنية لتركيا، بحسب المصادر نفسها.

وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل، الحليفين الاستراتيجيين السابقين، توترا شديدا منذ الهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بين نهاية 2008 وبداية 2009. وازداد تدهور هذه العلاقات بعد مهاجمة البحرية الاسرائيلية في 31 ايار/مايو الفائت سفينة تركية كانت في عداد قافلة مساعدات انسانية تحاول كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة، ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين اتراك.