عزت انقرة زيارة نائب وزير الخارجية التركي الى إسرائيل إلى quot;المشاورات المنتظمةquot; بين البلدين.

القدس:اجرى نائب وزير الخارجية التركي فريدوم شينيرلي اوغلو الاحد محادثات مع مسؤولين اسرائيليين الاحد في القدس، اعتبرت اسرائيل انها كانت quot;ايجابية ووديةquot; رغم التوتر السائد حاليا في العلاقات بين البلدين.
وقد عزت انقرة زيارة نائب وزير الخارجية التركي الى quot;المشاورات المنتظمةquot; بين الشريكين.

والتقى شينيرلي اوغلو الاحد المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية يوسي غال، كما اعلنت الوزارة الاسرائيلية في بيان.
واوضح هذا المصدر quot;اثناء هذه المحادثات التي جرت في جو ايجابي وودي، اكد الطرفان مجددا اهمية العلاقة بينهماquot;.

وتناولت المحادثات quot;سلسلة مسائل ثنائية واقليمية وعملية السلامquot;، كما اضاف البيان الذي اوضح ان المباحثات المنتظمة المقبلة ستحصل في تشرين الثاني/نوفمبر في انقرة.
وتركيا الدولة المسلمة وانما العلمانية، كانت لوقت طويل حليفة اسرائيل في المنطقة بعد توقيع اتفاق تعاون بين البلدين في 1996 رغم استياء الدول العربية وايران.

لكن العلاقات بين البلدين تدهورت بشكل كبير بعد الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.
وفي كانون الثاني/يناير، اندلعت ازمة دبلوماسية بينهما عندما تعرض السفير التركي في تل ابيب للاهانة علنا من جانب نائب وزير الخارجية داني ايالون.

وفي بداية نيسان/ابريل واثناء زيارة الى باريس، هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بشدة اسرائيل، واصفا اياها بانها quot;التهديد الرئيسي للسلامquot;.

وفي اذار/مارس، وصف اردوغان الموقف الاسرائيلي الذي يجعل من القدس العاصمة الموحدة للدولة العبرية، بانه quot;جنونquot;.
واعلن بحسب الترجمة الى العربية لتصريحاته التي ادلى بها بالتركية، ان الاسرائيليين quot;قالوا ان القدس الموحدة هي عاصمة اسرائيل. انه جنون وهذا لا يلزمنا بشيء البتةquot;.