يواجه الجنرال سالديراي بيرك ومدعي عام المدينة الهان جيهانر و12 شخصا آخر، عقوبات تصل الى السجن 10 سنوات

انقرة:بدأت في تركيا الثلاثاء محاكمة جنرال ومدع عام في قضية شبكة quot;آرغينيكونquot; التي كانت تخطط لزرع الفوضى في تركيا تمهيدا للانقلاب على الحكومة المنبثقة عن التيار الاسلامي، كما اعلنت وكالة انباء الاناضول. ويواجه كل من الجنرال سالديراي بيرك قائد الفرقة الثالثة في الجيش التركي المتمركزة في مدينة ارزينجان، ومدعي عام المدينة الهان جيهانر و12 شخصا آخر، عقوبات تصل الى السجن 10 سنوات بتهمة الانتماء الى quot;منظمة ارهابيةquot;.

والاشخاص ال12 الآخرون هم ثمانية عسكريين وثلاثة من عناصر الاستخبارات ومدني واحد. وتغيب الجنرال بيرك عن افتتاح المحاكمة في ارضروم (شرق) بداعي ارتباطه بالتزامات في انقرة.

وجاء في لائحة الاتهام ان المتهمين خططوا لتشويه صورة حزب العدالة والتنمية وجماعة فتح الله كولن الاسلامية المقربة من العدالة والتنمية، من خلال اخفاء مخدرات واسلحة ووثائق في مهاجع الطلاب الجامعيين المنضوين في الجماعة، على ان يعقب ذلك ادراج الجماعة على لائحة المنظمات الارهابية.

ووضع هذه الخطة كولونيل في هيئة الاركان. ووجهت انتقادات الى القضاة، اذ ان الاتهام بني بشكل اساسي على شهادات شهود جرى التكتم على هوياتهم.

وبحسب صحيفة فاتان، فان احد الشهود اتهم الجنرال بيرك بترأس اجتماع للضباط في ارزينجان جرت خلاله مناقشة الخطة الانقلابية على حزب العدالة والتنمية في حال فاز الحزب في الانتحابات التشريعية 2011.وادى توقيف جيهانر في شباط/فبراير الماضي الى ازمة بين حزب العدالة والتنمية وبين الاوساط القضائية.

وفي العام 2007، فتح جيهانر تحقيقا حول مجموعة اسلامية اخرى يشتبه في انها تدير مدارس اسلامية بشكل غير قانوني.ورحبت الاوساط الليبرالية والاوساط المؤيدة للحكومة بانطلاق المحاكمة، ورأت فيها تقدما في تحقيق دولة القانون.

وطالت هذه القضية التي فتحت في 2007 عشرات الاشخاص من بينهم جنرالات وصحافيون.