رفض رئيس الوزراء التركي تدخل الاتحاد الأوروبي في شؤون أنقرة الداخلية، مشيرا إلى الطلب الأوروبي بإعادة النظر في زيارة البشير إلى تركيا.

أنقرة:اتهم الرئيس التركي عبد الله غول الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة quot;بالتدخلquot; بعد أن طالب الاتحاد أنقرة باعادة النظر في قرارها دعوة الرئيس السوداني عمر حسن البشير لحضور قمة اسلامية.

وكان البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال بحقه في اتهامات بارتكاب جرائم حرب قد اعلن نيته حضور قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في اسطنبول يوم الاثنين.
وردا على سؤال حول مطلب بروكسل من أنقرة - التي تقدمت بطلب للانضمام للاتحاد الاوروبي - قال غول للصحفيين quot;في أي شيء يتدخلون.. هذا اجتماع يعقد في اطار منظمة المؤتمر الاسلامي. ليس اجتماعا ثنائيا.quot;


تركيا تعلن ان دعوة البشير لزيارة اسطنبول صدرت عن منظمة المؤتمر الاسلامي
الى ذلك، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة ان الزيارة التي يزمع القيام بها الرئيس السوداني عمر حسن البشير الى تركيا، ستتم تلبية لدعوة من منظمة المؤتمر الاسلامي وليس من تركيا. وقال الوزير التركي في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الخارجية الفرنسية مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير quot;لا بد من مقاربة الموضوع بشكل صحيح. الدعوة ليست من تركيا. ان تركيا هي البلد المضيف لاجتماع دولي والدعوات هي من اختصاص منظمة المؤتمر الاسلاميquot;.

واضاف وزير الخارجية التركي quot;لقد استضافت تركيا في الماضي مؤتمرات دولية اخرى شاركت فيها دول لا تعترف بها تركيا مثل قمة منظمة الامن والتعاون في اوروباquot;. واكد داود اوغلو انه لم يسمع اي احتجاج يتعلق بهذه النقطة خلال زيارته الى باريس.

وكان دبلوماسي تركي طلب عدم الكشف عن اسمه اعلن في وقت سابق ان دبلوماسيا سويديا زار وزارة الخارجية التركية في انقرة باسم الاتحاد الاوروبي ليعرب عن استياء الاتحاد لزيارة البشير المرتقبة الى تركيا. ودعا السلطات التركية الى quot;اعادة النظرquot; في موقفها.

يذكر ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور. وكانت منظمة المؤتمر الاسلامي وجهت دعوة الى الرئيس السوداني للمشاركة في قمة اقتصادية في اسطنبول يومي الاحد والاثنين القادمين.