بعد إعلان الولايات المتحدة عن صفقة تسلح مع الرياض بقيمة 60 مليار دولار، كشفت مصادر سعودية أن توقيع عقد شراء دبابات quot;ليوبارد 2 أيquot; من إسبانيا سيتحدد اليوم بعد التحسينات التي طلب الجانب السعودي إضافتها.


أبلغت مصادر سعودية مطلعة quot;إيلافquot; أن الإعلان عن توقيع عقد شراء السعودية quot;ما بين 200 و270 دبابة قتال من نوع quot;ليوبارد 2 أيquot; من إسبانيا سيتحدد بعد ظهر اليوم فور انتهاء نقاش quot;فنيquot; بين عسكريين سعوديين وإسبان يتعلق بالتحسينات التي طلب الجانب السعودي إضافتها إلى الدبابةquot;.. مؤكدة أن النقاش quot;لن يزيد على الساعتين لأنه يتناول تفاصيل صغيرةquot;.

وكشفت المصادر لـquot;إيلافquot; أن الصفقة جاءت بناء على توصية مركز البحوث والتطورات الخاص بالقوات المسلحة السعودية المكلف دراسة احتياجات أفرع القوات السعودية. ومن المعروف أنه تم أواخر العام الماضي تجربة الدبابة في معسكر للتدريب شمال إسبانيا تتشابه تضاريسه مع التضاريس الجغرافية السعودية.

ويرتبط الجانبان السعودي والإسباني بعلاقات تعاون عسكري تمتد نحو أربعة عقود قامت خلالها مدريد بتزويد الرياض ببعض احتياجاتها من الأسلحة مثل مركبات نقل الجنود والمدرعات الخفيفة والرشاشات المضادة للدبابات.

ووصل الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع السعودي أمس الاثنين إلى مدريد لإجراء مباحثات رسمية يمكن أن تؤدي بحسب صحيفة quot;البايسquot; الاسبانية إلى توقيع عقد لشراء دبابات quot;ليوبارد 2 ايquot; بقيمة أربعة مليارات دولار، ما يشكل أهم عملية تصدير في تاريخ الصناعة العسكرية الإسبانية.

واستقبل العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأمير خالد مساء اليوم نفسه في قصر زار زويلا في مدريد، بحضور وزير الدفاع الإسباني كارمي شاغون بغورس والأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين لدى مملكة إسبانيا. ومن المقرر أن يلتقي الأمير خالد (63 عاما) ظهر اليوم رئيس الحكومة خوسيه لويس ثاباتيرو.

يشار إلى أن راوول الفاريز مسؤول قطاع الدفاع في نقابة quot;كويسونيس اوبيراسquot; الكبيرة صرح أمس بأنه quot;ليس هناك حتى الآن عقد.. هناك احتمال لاقتناء دبابات قتالquot;، مضيفا أن الأمر قد يتعلق بصفقة تشمل quot;نحو 200quot; دبابة.

فيما أوضحت صحيفة quot;البايسquot; كبرى الصحف الإسبانية أن العقد الجاري إعداده يتعلق ببيع quot;ما بين 200 و270 دبابة قتال من نوع quot;ليوبارد 2 ايquot; وهي نموذج معدل لدبابة ليوبارد الألمانية تم تطويعها لحاجات جيش البر الأسباني وتصنعها في إسبانيا مجموعة جنرال ديناميكس سانتا باربارا.

وأضافت الصحيفة أن الاتصالات بشأن هذا العقد متواصلة منذ زيارة العاهل الإسباني إلى المملكة السعودية عام 2008، وفي حال توقيعه فإن السعودية ستستلم أول 50 دبابة عام 2011. وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تسعى فيه المملكة السعودية، أحد ابرز حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، إلى تحديث معداتها العسكرية وتلافي نقاط ضعف جيشها.

وكانت السعودية وقعت في حزيران - يونيو 2008 عقدا مع إسبانيا يهدف إلى تطوير التعاون العسكري بين البلدين، خصوصا في مجال التدريب والتعاون العلمي والتقني في مجال الصناعة العسكرية.

وترجم هذا التعاون حتى الآن، في تدريب طيارين سعوديين على قيادة طائرة quot;يوروفايترquot; في قاعدة مورون الجوية في جنوب إسبانيا. يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت في 20 تشرين الأول - أكتوبر الماضي عن عقد تسلح مع الرياض بقيمة 60 مليار دولار يشمل بيع طائرات ومروحيات.