باتت لائحة الفلسطينيين المطاردين إسرائيليًا في الضفة شبه فارغة بسبب التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.


القدس: باتت لائحة الفلسطينيين الذين يطاردهم الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية باتت شبه فارغة، ونسبت هذه النتيجة إلى التعاون المتزايد في المجال الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، كما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الاثنين.

وأوضحت الصحيفة أنه لم يعد هناك أي اسم فلسطيني من شمال الضفة الغربية، التي كانت لفترة طويلة معقلاً للكفاح المسلح، في القائمة التي تتضمن خصوصًا أعضاء من quot;حماسquot; في جنوب هذه المنطقة. ولم يشأ الجيش تأكيد هذه الأرقام، لكن متحدثًا عسكريًا قال لوكالة فرانس برس إن الوضع الأمني quot;أفضل بكثير من الأعوام السابقةquot;.

بدوره ذكر الكابتن أرييه شاليكار quot;أن الوضع الأمني مستقر، لكن لا يمكن القول إن الإرهاب اختفى طالما أن حماس في الصورةquot;.
ومنذ بدء الانتفاضة في العام ألفين اعتقلت إسرائيل آلاف الفلسطينيين المشتبه بضلوعهم في هجمات استهدفت إسرائيليين، وقتلت مئات آخرين في الضفة الغربية.

وقد أطلقت السلطة الفلسطينية في 2007 بدعم الولايات المتحدة خطة تدريجية لإرساء الأمن في المدن الخاضعة لسيطرتها في الضفة الغربية. ومنذ ذلك الحين عاد العديد من عناصر الفصائل المسلحة، وبينهم كثيرون تطاردهم إسرائيل، إلى الحياة المدنية.
ويعتقل حاليًا حوالي سبعة آلاف فلسطيني في السجون الإسرائيلية.