دعا أمير قطر إلى الإسراع في تشكيل حكومة عراقية وكذلك إجراء استفتاء نزيه في السودان.


الدوحة: دعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني القوى السياسية العراقية للإسراع في تشكيل الحكومة، كما دعا إلى إجراء استفتاء نزيه في جنوب السودان.

وقال أمير قطر في كلمة افتتح فيها الدور العادي التاسع والثلاثين لمجلس الشورى quot;ندعو مختلف القوى السياسية العراقية إلى أن تعمل معًا للإسراع بتشكيل الحكومة التي تكرس مبدأ المشاركة السياسية الفعالة والمتوازنة على النحو الذي يحفظ حقوق أبناء الشعب العراقي كافة، ويحقق تطلعاته الوطنية، ويعزز وحدة البلاد وسيادتها واستقرارهاquot;.

كما دعا أمير قطر السودانيين إلى إجراء استفتاء الجنوب quot;في جو من النزاهة والشفافيةquot;. وقال في هذا السياق إن quot;الوضع في السودان الشقيق ينذر بتحديات كبيرة في ما يتعلق بالاستفتاء الخاص بتقرير مصير الجنوب، وكلنا أمل في تحمل الأطراف كافة مسؤولياتها في هذا الخصوص، وأن يجري استفتاء الجنوب في جو من النزاهة والشفافية وفي ظروف مناسبة يتوافق عليها شريكا الحكم في السودانquot;.

وفي الملف الفلسطيني، دعا الشيخ حمد الفلسطينيين quot;إلى تنحية خلافاتهم جانبًا، والتوصل إلى مصالحة حقيقية تدعم موقفهم وتوحد رؤيتهم في هذا المنعطف التاريخي للقضية الفلسطينيةquot;. وانتقد امير قطر quot;التعنتquot; الإسرائيلي ومواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وقال quot;إذا كانت إسرائيل ترى في القوة العسكرية دافعًا للتعنت والاستمرار في سياساتها العدوانية وابتلاعها الأراضي الفلسطينية وإنكارها الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، فإن حقائق التاريخ تؤكد أن الحروب والعدوان لم تفلح أبدًا في فرض الحلول التي تؤدي إلى تحقيق السلام واستدامتهquot;.