يصل نجاد الأسبوع المقبل إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج بدعوة من الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


ألمحت مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى اليوم الثلاثاء إلى أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيصل مطلع الأسبوع المقبل إلى المدينة المنورة (غرب السعودية) لزيارة المسجد النبوي الشريف قبل التوجه إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج بدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

يشار إلى أنه سبق للرئيس الإيراني أداء الحج في العام 2007 بدعوة مماثلة من الملك عبدالله وكانت هي المرة الأولى التي يحج فيها رئيس إيراني منذ قيام الثورة عام 1979.

وأضافت المصادر التي تحدثت إلى quot;إيلافquot; وطلبت عدم الكشف عن هويتها أن أحمدي نجاد سيلتقي خادم الحرمين الشريفين بعد مراسم الحج للتباحث حول عدد من القضايا وفي مقدمها تطورات الأوضاع على الساحتين اللبنانية والعراقية.

ووصفت المصادر أن الزيارة في حال إتمامها quot;حدث مهم جداً وستكون لنتائج محادثات الزعيمين نتائج مؤثرة على أحداث المنطقةquot;.

ولم تستبعد المصادر أن يقوم الملك عبد الله بزيارة طهران quot;العام المقبل في حال أثمرت المحادثات مع الجانب الإيراني عن مكاسب إيجابية من شأنها إعادة الاستقرار إلى العراق وإزالة الاحتقان من الساحة اللبنانية والوصول إلى نقاط تفاهم بين القوتين الإقليميتين في منطقة الخليج يؤدى إلى الحفاظ على أمن واستقرار دولهاquot;.

كما ألمحت المصادر إلى quot;دور سوريquot;من وراء الكواليس يقف وراء إتمام الزيارة ولكنها رفضت الكشف عن أية تفاصيل بهذا الخصوص. وستكون هذه الزيارة الرابعة التي يقوم بها احمدي نجاد إلى السعودية منذ توليه الحكم في صيف العام 2005.