قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بحث العاهل السعودي ورئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي quot;الأوضاع الراهنة في العراقquot;.

الرياض: استقبل العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز مساء الاحد رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي وبحث معه quot;الاوضاع الراهنة في العراقquot;، حسبما افادت وكالة الانباء السعودية.

وقالت الوكالة في وقت متأخر الاحد ان quot;خادم الحرمين الشريفين استقبل في قصره بالرياض مساء اليوم دولة رئيس الوزراء العراقي السابق الدكتور إياد علاوي والوفد المرافق لهquot;.

وبحسب الوكالة quot;جرى خلال الاستقبال استعراض الاوضاع الراهنة في العراقquot;. وما زال تشكيل الحكومة العراقية متعثرا منذ اشهر مع فشل كل من علاوي ورئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي في جمع ائتلاف قادر على تشكيل حكومة.

وغالبا ما ينظر الى علاوي على انه يحظى بدعم السعودية. وردا على تقارير صحافية، نفت السعودية الاسبوع الماضي دعمها ترشيح نوري المالكي لولاية جديدة واكدت انها لم تتدخل ابدا في مسألة تشكيل الحكومة العراقية الشائكة.

ولم تكن علاقة المالكي بالرياض جيدة خلال السنوات الماضية وبدت الرياض اقرب الى منافسه علاوي، وهو شيعي ذا توجهات علمانية ويدعمه السنة في العراق. ويرى المحللون ان الخوف الاكبر للسعودية بالنسبة للعراق يتمثل في ازدياد النفوذ الايراني. وحضت السعودية مرارا الاطراف السياسيين العراقيين على الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة لتعزيز الاستقرار والامن في بلادهم.