اعلنت الولايات المتحدة الاميركية انها تنظر بعيد الرضى الى الاصلاحات التي تجري في كوبا اخيرا.


مونتيفيديو: أعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون أميركا اللاتينية ارتور فالنزويلا الاربعاء في مونتيفيديو ان الولايات المتحدة تنظر بquot;عين الرضىquot; الى الاصلاحات الاقتصادية التي اعلنها الرئيس الكوبي راوول كاسترو وكذلك الى اطلاق سراح سجناء سياسيين.

وقال خلال مؤتمر صحافي اثناء زيارة لاوروغواي quot;نثمن اتخاذ اجراءات مهمة في كوبا مثل اطلاق سراح سجناء سياسيين كما نأمل ان يصار الى اطلاق سجناء اخرينquot;.

واضاف quot;في الوقت نفسه، نرى هذه التغيرات الاقتصادية الممكنة يمكن ان تكون بداية للرد على تحديات مهمة تواجهها كوبا في المجال الاقتصاديquot;.

واعتبر فالنزويلا ان الجزيرة الشيوعية تمر في ازمة اقتصادية خطيرة وخلافا لمعظم دول اميركا الجنوبية التي سجلت نموا كبيرا هذا العام.

وقال ان quot;هذه الاصلاحات يمكن ان تفترض تحولا كبيرا في السياسة الاقتصادية في كوبا. ننظر بعين الرضى الى هذه الجهود حتى وان كانت خطوات اولى ما يفرض ان تكون عملية اكبر لتحرير الاقتصادquot;.

ونشرت كوبا الثلاثاء quot;خطتها الخمسيةquot; التي سيتبناها مؤتمر الحزب الشيوعي في نيسان/ابريل المقبل. وتنص هذه الخطة على تخفيض المصاريف الاجتماعية والاستعانة بالرأسمال الخاص لتنشيط الاقتصاد.

وكانت الكنيسة الكاثوليكة اعلنت في السابع من تموز/يوليو الماضي اطلاق سراح 52 سجينا سياسيا في فترة اربعة اشهر.