طالبت ايران وكوبا واشنطن باحترام حقوق الانسان ووضع حد لما وصفتاه بجرائم الحرب في اطار الحرب على الارهاب.


جنيف: اعربت كوبا اليوم عن امتنانها للتقييم الأميركي الذاتي لملفها الخاص بحقوق الانسان لكنها طالبت في كلمتها أمام مجلس حقوق الانسان بوضع حد للحصار المفروض عليها والذي قالت انه يمثل ابادة جماعية وانتهاكا لحقوق المواطنين.

وطالبت كوبا في تعليقها على الاستعراض الدوري الشامل لملف حقوق الانسان في الولايات المتحدة بالافراج عن خمسة سجناء سياسيين كوبيين محتجزين لديها في مقابل محاكمة من تصفهم كوبا quot;بالكوبيين الهاربين الى الولايات المتحدة ويعيشون بحرية تامة رغم الجرائم التي ارتكبوها ضد الكوبيينquot;.

وشددت كوبا على أهمية محاكمة المتورطين في جرائم التعذيب في معتقلي (غوانتانامو) و(ابو غريب) وغيرهما من السجون السرية التي ترعاها قيادة العمليات الأميركية الخاصة في اطار الحرب على الارهاب.

وطالبت كوبا بوضع حد لما وصفته بجرائم الحرب التي تقوم بها القوات الأميركية خارج حدود بلادها ووضع حد لانتهاكات حقوق السجناء السياسيين والكف عن ملاحقتهم.

في الوقت ذاته طالبت ايران في الجلسة الولايات المتحدة بوضع حد للقوانين التي يخرج تطبيقها عن الاختصاص القانوني وحظر التعذيب ودعوة المقررين الخاصين لحقوق الانسان لزيارة معتقل (غوانتانامو).

وطالبت بوضع حد للانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) وتكييف القوانين المركزية الأميركية مع معايير حقوق الانسان العالمية الى جانب منع التدخل في شبكات الانترنت والتنصت.

وشددت ايران على ضرورة قيام السلطات الأميركية بمحاكمة المتورطين في التمييز الديني والعنصري وتدنيس القرآن الكريم وحماية المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة من الانتهاكات التي يتعرضون لها.

وحثت ايران واشنطن على quot;مكافحة جرائم العنف ضد المرأة والاتجار بالاطفال داخل المجتمع الأميركيquot;.