باريس: تظاهر أكثر من 200 شخص في باريس في اليوم الاول من زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الصيني هو جينتاو الى فرنسا، وذلك للدفاع عن حقوق الانسان في الصين والمطالبة بالافراج عن حائز جائزة نوبل للسلام 2010 المعارض ليو تشياوبو.

وجرت التظاهرة على مقربة من برج ايفل بعيد وصول الرئيس الصيني الذي استقبله الرئيس نيكولا ساركوزي بحفاوة فور هبوط طائرته في مطار اورلي الباريسي.

ولوح العديد من المتظاهرين باعلام التيبت وتشينجيانغ، وهما المنطقتان الصينيتان حيث تفرض بكين رقابة مشددة على سكان التيبت والاويغور الاقلية المسلمة الناطقة بالتركية.

وانضمت منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الانسان الى التظاهرة وكذلك فعل عدد من الناشطين في حركة الفولونغونغ الدينية.

ويفترض بزيارة الرئيس الصيني التي تستغرق ثلاثة ايام الى فرنسا ان تضع حدا للخلاف بين الدولتين والذي نشأ في 2008 لدى المرور المثير للجدل لشعلة الالعاب الاولمبية في باريس ولقاء نيكولا ساركوزي والدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبتيين في المنفى.

وستكون كذلك فرصة لتوقيع عدد كبير من العقود التي ستعود بالفائدة على الصناعة الفرنسية وخصوصا في المجال النووي المدني والطيران.

وكان تجمع نحو خمسين شخصا ايضا في وقت سابق في باريس للمطالبة بالافراج عن ليو تشياوبو الذي حكم عليه في نهاية 2009 بالسجن 11 عاما لمعارضته النظام في الصين.