اعتقل ناشط في جنوب الصين لتوزيعه منشورات تعلن منح جائزة نوبل للسلام إلى المنسق ليو تشياويو.

بكين: اعتقلت الشرطة في جنوب الصين ناشطا في الدفاع عن حقوق الانسان كان يوزع منشورات تعلن منح جائزة نوبل للسلام الى المنشق المسجون ليو تشياوبو، حسبما اعلن احد اقربائه. وقال يي دو احد اصدقاء هذا الناشط لوكالة فرانس برس ان غوو تشيانليانغ اعتقل واتهم quot;بالتحريض على التمرد على سلطة الدولةquot;.

واوضح ان شرطة كانتون (جنوب) ابلغت زوجة غوو باعتقاله. واثار منح ليو تشياوبو الذي حكم عليه في 2009 بالسجن 11 عاما بتهمة القيام بنشاطات تخريبية لدعوته الى اقامة ديموقراطية تعددية في الصين، جائزة نوبل غضب بكين.

وقد انتقدت وكالة انباء الصين الجديدة بشدة الاسباب التي استند اليها رئيس لجنة نوبل ثوربيورن ياغلاند لمنح المنشق ليو نوبل للسلام واعتبرت انها quot;خاطئةquot; وquot;منحازةquot;. من جهة اخرى، عبرت الولايات المتحدة الاربعاء عن quot;قلقهاquot; على ناشط صيني كفيف اشتهر بادانته الانتهاكات في سياسة الحد من النسل، يتعذر الاتصال به منذ خروجه من السجن في ايلول/سبتمبر الماضي.

وقال ريتشارد بوانغان الناطق باسم السفارة الاميركية في بكين لفرانس برس ان quot;الحكومة الاميركية قلقة من الانباء التي تفيد ان تشين غوانغشينغ واعضاء اسرته ممنوعون من مغادرة منزلهم بما في ذلك للحصول على علاج لمشاكل صحية خطيرةquot;.

واضاف ان السلطات الاميركية على اتصال مع اقرباء تشين للبحث عن طريقة لمساعدته من قبل السفارة. وذكرت منظمة حقوق الانسان في الصين ان السلطات الصينية حشدت اكثر من مئة عنصر لمراقبة المداخل الاربعة للقرية التي تضم منزل تشين وزوجته.